نائبة كردية: البارزاني لا يمتلك الحق بإجراء إصلاحات في الاقليم

0
416

البارزاني

 

المعلومة/بغداد/..

أكدت عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الخميس، عدم امتلاك رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الحق بإجراء إصلاحات داخل الاقليم لانتهاء مدة ولايته كرئيس هناك.

واعلن مسعود بارزاني عن بعض الاصلاحات المتعلقة بالحكومة بغية تنظيم شؤون حكومة اقليم كردستان واجراء الاصلاحات ومعالجة المشاكل والنواقص في مؤسسات حكومة الاقليم.

وقالت شيخ دلير في بيان تلقت وكالة /المعلومة/، نسخة منه، إن “البارزاني قد انتهت ولايته كرئيس للاقليم في آب من العام الماضي وهو الان يشغل هذا المنصب دون سند قانوني، فلا يحق له ان يصدر اي قرارات داخل الاقليم ومنها هذه الحزمة من الاصلاحات لأنها فاقدة لأي شرعية قانونية”.

ونبهت الى ان “مثل حزمة الاصلاحات هذه قد أطلقت في عام 2013 عندما عمت التظاهرات محافظة السليمانية ومدن أخرى في الاقليم، الا انها لم تأتي بشئ جديد وبقي الحال على ما كان عليه”.

والمحت شيخ دلير ان “رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني اذا كان يرغب في اطلاقات اصلاحات، فعليه اولاً التنازل عن كرسي الرئاسة واعطاء الحق للبرلمان بانتخاب رئيس للاقليم”، مشيرة الى ان “البرلمان سيكون حراً في ذلك الوقت باعادة انتخاب بارزاني او اختيار غيره لتسلم الرئاسة”.

واوضحت انه “لا يمكن ان ننسى ان مسعود البارزاني سليل عائلة ناضلت وتصدت للانظمة الشوفينية في العراق من اجل القضية الكردية، ودوره كرئيس للحزب الديمقراطي الكردستاني في مؤتمرات المعارضة لاسقاط النظام السابق وتاسيس مجلس الحكم في عام 2003”.

ويشهد إقليم كردستان اضطرابات سياسية مع انقضاء ولاية البارزاني الثانية، فضلاً عن عدم تسلم موظفي الاقليم لرواتبهم الشهرية على مدى أشهر عديدة، في الوقت الذي تصر فيه الكتل الكردية عدا الديمقراطي الكردستاني على استمرار البارزاني بمهامه كرئيس للإقليم فيما تطالب الاحزاب الاربعة الاخرى باجراء انتخابات لتعيين رئيساً جديداً للإقليم بدل البارزاني.انتهى/ 25ر

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here