إيران تخطط لشحن 300 ألف برميل يوميا من النفط إلى أوروبا

0
475

وزير النفط الايراني بيجن زنغنه

المعلومة/ متابعة/..

تخطط طهران لشحن نحو 300 ألف برميل من النفط يوميا إلى السوق الأوروبية، في الوقت الذي أصبحت فيه شركة “جلينكور” أول شركة غربية تتعامل مع الخام الإيراني.

وأظهرت بيانات رويترز لتتبع السفن, أن “ناقلة نفط استأجرتها (جلينكور)، وهي شركة أنجلو سويسرية متخصصة في تجارة السلع الأولية، تم تحميلها بنحو 80 ألف طن من النفط الإيراني يوم الجمعة الماضي.

وكان موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت “شانا” نقل عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قوله, “إن مبيعات النفط الخام الإيراني لأوروبا بعد رفع العقوبات الدولية عن طهران تجاوزت بالفعل 300 ألف برميل”.

وأضاف الوزير الإيراني أن “طهران تخطط لزيادة صادرات النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا خلال الأشهر القادمة، منوها إلى أن حصة الأسد من صادرات الخام الإيرانية ستتجه إلى الأسواق الاَسيوية”.

وهذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها وزير النفط الإيراني عن أحجام النفط الإيراني المتجهة إلى أوروبا.

ونسب الموقع إلى زنغنة قوله, إن شركة “توتال” الفرنسية ستشتري 160 ألف برميل من النفط الخام من إيران وإن اللمسات الأخيرة على العقد ستوضع في الـ 16 من شهر شباط الجاري.

ولفت إلى أن شركة “إيني” الإيطالية مهتمة بشراء مئة ألف برميل من النفط الخام من إيران، مضيفا أن “ممثلي الشركة الإيطالية سيزورون طهران في المستقبل القريب لمناقشة شروط العقد”.

وأكد زنغنه أن “شركة (ساراس) الإيطالية لتكرير النفط مهتمة بشراء ما بين 60 و70 ألف برميل من النفط الخام من إيران”. انتهى / 25 س

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here