الطاقة النيابية :زيادة الصادرات النفطية ستسهم بتغطية خمسة بالمائة من العجز

0
298

النفط

المعلومة /خاص/..

أوضحت لجنة النفط والطاقة النيابية، الأحد، أن زيادة الصادرات العراقية إلى   400 إلف برميل  يوميا سيهم بسد العجز المالي في الموازنة بنسبة خمسة بالمائة، داعية الحكومة لتفعيل القطاعات الإنتاجية والتقليل من إعتماديتها على النفط.

وقال عضو اللجنة حسين العواد في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “خِطة وزارة النفط المتضمنة إضافة 400 إلف برميل نفطي لصادراتها ليبلغ مجموعها أربعة ملايين برميل يومياً بعد أن وصلت في السابق الى  حوالي ثلاثة ملايين و600 إلف برميل”، لافتاً إلى أن “زيادة الصادرات ستسهم بتغطية العجز المالي في الموازنة العامة بنسبة خمسة بالمائة من مجموع أموالها التشغيلية”.

وأضاف أن “انخفاض أسعار النفط العالمية والحرب على التنظيمات الإرهابية ساهمت بتكبيد  البلاد خسائر فادحة في وضعه الاقتصادي العام”.

وتابع العواد أن “افتقار البلاد لسياسية اقتصادية ونقدية وانتشار الفساد الإداري واعتماد الحكومة على مورد النفط بتمويل مشاريعها تسبب بتأزم الأوضاع الاقتصادية للبلاد”, داعياً الحكومة العراقية لــ ” تفعيل القطاعات الإنتاجية والتقليل من إعتماديتها على النفط كمورد أساس”.

وكان  المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد قد أعلن في وقت سابق  اليوم، الأحد، بان الوزارة تخطط لإضافة 400 إلف برميل يوميا إلى كميات إنتاج العام الحالي. انتهى/25ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here