خطر “زيكا” يحدق بدول عربية

0
172

زيكا

المعلومة/ متابعة/..

بعد انتشار فيروس زيكا في نحو 17 دولة، نبهت منظمة الصحة العالمية، إلى استفحال عدوى الفيروس بصورة شديدة، ما يهدد بظهور المرض في الدول العربية القريبة من البحر الأحمر، حيث تتواجد البعوضة الناقلة للمرض.

ويعد لبنان البلد العربي الأول الذي يواجه خطر ظهور هذا الفيروس، بسبب وجود جاليات لبنانية كبيرة في القارة الإفريقية، وأيضا في البرازيل، البلد الذي عاد لينتشر منه الفيروس بعد سبات دام حوالى 10 سنوات.

ويعاني لبنان أيضا من تردي الأوضاع البيئية مؤخرا، مع تفاقم أزمة النفايات التي أسفرت عن تراكم الكثير من المخلفات في الأحياء السكنية والشوارع، دون الوصول إلى حل جذري يعالج المشكلة.

وقال الباحث والاختصاصي بالأمراض المدارية، دكتور وليد السالم، إن “البعوضة الناقلة للمرض موجودة ومتوطنة في ساحل البحر الأحمر، من جهة مصر والسعودية واليمن بالإضافة إلى القرن الإفريقي، واحتمالية انتقاله واردة”.

وأوضح السالم أنه “سبق للبعوضة أن نقلت أمراضا أخرى كحمى الضنك، ومرض الدينكي وغيرها من الأمراض التي وصلت إلى المنطقة العربية”.

ومن أهم العوامل التي تساعد في انتشار مرض زيكا بحسب السالم، هو الفقر والعوامل البيئية، والأماكن التي لا تتوفر فيها أعمال مكافحة قوية، ويرتبط المرض بالأحياء الفقيرة أكثر.انتهى/ 25 ش

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here