نائب: ممتلكات الدولة يتطلب بيعها بمزاد علني لتلافي الفساد

0
725

عامر الفايز

المعلومة / خاص/..

أعتبر النائب عن كتلة المواطن النيابية عامر الفايز، الثلاثاء، أن قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن بيع أراضي الدولة وممتلكاتها يتطلب مزاداً علنياً منعاً للفساد.

وقال الفايز في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “إجراءات بيع أراضي الدولة وممتلكاتها يشترط إتمامها وفق المواد القانونية المتفق عليها في الدستور العراقي من بينها أجراء عملية البيع بمزاد علني منعاً لشبهات الفساد التي تتم إثناء البيع”، منوهاً إلى أن “بيع بعض الممتلكات الحكومية لا تتطلب مزاداً علنياً بسبب عائديتها لدوائر رسمية فيسمح لها بالبيع وفق القانون من دون الرجوع للحكومة”.

 

وأضاف أن “إجراءات البيع في مزاد علني سيمنع وقوع شبهات فساد أثناء البيع”، مشدداً على “ضرورة تفعيل الرقابة على هذه الممتلكات خوفاً من الشخصيات المتنفذة التي تسبب ضرراً بأملاك الدولة لصالح جهة او كتلة معينة”.

 

وتابع الفايز أن “القانون يسمح  ببيع الأراضي الخاصة بالدولة للمتجاوزين عليها من المواطنين مع مراعاة شروط التخطيط العمراني للمدن وعدم وقوع مشاريع خدمية واستثمارية عليها”.

 

وأصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي ، في وقت سابق من الشهر الماضي،قراراً يقتضي ببيع ممتلكات وأراضي الدولة بهدف تغطية العجز الحاصل في موازنة الدولة العراقية من جهة ومواجهة الأزمة الاقتصادية في البلاد. انتهى/25ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here