اعدام سعودي يرفع الاعدامات الى 57 منذ مطلع 2016

0
289

السعودية

 

المعلومة/بغداد/..

اعلنت وزارة الداخلية السعودية، الثلاثاء، عن تنفيذ حكم الاعدام بحق سعودي مدان بقتل آخر باطلاق الرصاص عليه، ما يرفع عدد احكام الاعدام المنفذة منذ مطلع السنة الجارية الى 57 اعداما.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية “واس”، “أقدم مساعد بن مرعي بن عبدالله آل جرادة الشهراني – سعودي الجنسية – على قتل حمد بن عبدالله بن عثمان آل جرادة الشهراني – سعودي الجنسية – وذلك بإطلاق النار عليه من سلاح رشاش عدة طلقات مما أدى إلى وفاته إثر خلاف سابق بينهما”.

واشارت الى انه بعد توقيف الجاني، وجه الاتهام اليه بارتكاب الجريمة، وأصدرت المحكمة العامة حكما عليه “بالقتل قصاصاً”، صادقت عليه محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، وصدر امر ملكي بتنفيذه.

واوضحت انه تم تنفيذ الحكم اليوم الثلاثاء في مدينة ابها بمنطقة عسير في جنوب غرب المملكة.

وبذلك، يرتفع عدد الاعدامات المنفذة منذ بداية سنة 2016 الى 57 اعداما، ابرزها لمجموعة من 47 مدانا “بالارهاب” بينهم الشيخ نمر النمر، اعلن اعدامهم في الثاني من كانون الثاني الماضي.

وافادت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، ومقرها نيويورك ان اعدام هذه المجموعة كان اكبر عملية “اعدام جماعي” في المملكة منذ 1980.

ونفذت السعودية في 2015، 153 حكما بالاعدام على الاقل، بحسب احصاء اعدته وكالة فرانس برس استنادا لبيانات رسمية. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حيث سجل اعدام 87 شخصا.

وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن عدد احكام الاعدام المنفذة خلال العام 2015 هو الاعلى في السعودية منذ عقدين . انتهى / 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here