الطاقة النيابية :إقرار قانون النفط والغاز يتطلب مشاورات مع المحافظات المنتجة

0
323

حسين العواد

المعلومة /خاص/..

أوضحت لجنة النفط والطاقة النيابية، الاثنين، أن أقرار قانون النفط والغاز يتطلب مشاورات ومناقشات بين الحكومة العراقية والمحافظات المنتجة للنفط بإعتباره يشكل مورداً مالياً كبيراً للبلاد من عوائده.

وقال عضو اللجنة حسين العواد في تصريح لوكالة /المعلومة/إن “لجنة النفط والطاقة النيابية أرسلت كتاباً لمجلس الوزراء يقتضي بدراسة النقاط الخلافية حول قانون النفط والغاز وإيجاد الحلول الكامنة له”، داعياً الحكومة العراقية لــ “تنظيم الخلافات مع اربيل والاسراع بأقرار القانون نظراً للظروف المالية التي تمر بها البلاد”.

وأضاف أن “أقرار قانون النفط والغاز يتطلب مشاورات ومناقشات بين الحكومة العراقية والمحافظات المنتجة للنفط من بينها إقليم كردستان بإعتبار النفط يشكل حوالي ثمانين بالمائة من واردات البلاد”، لافتاً الى أن “الفترة الماضية شهدت مناقشات موسعة بين الحكومة ومحافظات البصرة وذي قار والعمارة”.

وتابع العواد أن “قانون النفط والغاز يمثل دستوراً لوزارة النفط  لانه سيعمل على تحديد صادراتها والكميات المستخرجة من النفط، فضلاً عن المردودات المالية العائدة لموزانة البلاد المالية”.

وينص قانون النفط والغاز إن ملكيته تعود لكل الشعب العراقي في كل الأقاليم والمحافظات على أن يطبق هذا القانون على العمليات النفطية في جميع مناطق العراق بما في ذلك الأرض وما تحتها على اليابسة وكذلك في المياه الداخلية والمياه الإقليمية ، فيما يستثنى من نطاق هذا القانون تكرير البترول وتصنيع الغاز واستخداماتهما الصناعية وكذلك خزن ونقل وتوزيع المنتجات النفطية. انتهى/25ل

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here