نصيف تكشف عن شبهات فساد بعقود وزارة الدفاع تقدر بـ 25 مليون دولار

0
196

نصيف

 

المعلومة/بغداد/..

كشفت النائب عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الخميس، عن وجود شبهات فساد بعقود وزارة الدفاع قدرت بـ 25 مليون دولار.

وقالت نصيف خلال مؤتمر صحفي عقدته في مبنى مجلس النواب وحضرته وكالة /المعلومة/ إن “العقد المرقم 9/15/خ والعقد المرقم 10/15/خ والخاصة بوزارة الدفاع المبرمان مع شركة KMS الصينية التي يمثلها طارق زيد عنبر فيهما شبهات فساد كبيرة”.

وأضافت أن “لجنة التدقيق للمواصفات الفنية للعقدين أشارت إلى أن العروض المقدمة لا تحتوي على أي نماذج للفحص، وانها لا تستتطيع أن تعطي رأيها الفني من الناحية الاختبارية”.

وبينت نصيف أن “هناك عقود تجهيز القطعات العسكرية بالتجهيزات العسكرية والتي تتضمن احذية ودروع وخوذ وبدلات شتوية وصيفية المبرمة في أحد العقدين بقيمة 25 مليون دولار فيها شبهات فساد”.

وتابعت أن “البند الاول في موضوع العقد تضمن البيع على اساس CIF في حين ان العقد يكون البيع وفق CIP الذي يقضي بوصول  البضاعة إلى مستودعات وزارة الدفاع”، لافتة الى ان “البيع على اساس الـCIF يعني انها واصلة الى ميناء التحميل وليس المستودعات”.

ولفتت نصيف إلى أن “البند اولا من الفقرة/ب البند الثالث تقضي باطلاق 90% من القيمة الكلية للمواد المجهزة بعد تقديم الوثائق فقط الى المصرف العراقي “TBI” اي ان 90% من قيمة البضاعة تصرف وهي موجودة في الصين من دون اجراء اي تدقيقات او فحوصات مختبرية”، مشيرة الى ان “وزارة الصناعة تجهز البضاعة وتستلم من قبل الدفاع ومن ثم يتم تسديد المبالغ حسب القدرة على التسديد، وليس مثلما حدث خلال العقدين المذكورين”.انتهى/25ر

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here