الحكومة تكشف عن مقترح لمنح الموظفين اجازة مفتوحة 5 سنوات دون راتب

0
1162

عبد الحسين العنبكي

 

المعلومة/بغداد/..

كشف المستشار الاقتصادي في رئاسة مجلس الوزراء عبد الحسين العنبكي، الاربعاء، عن وجود مقترح لمنح الموظفين الراغبين بمنح إجازة مفتوحة لمدة خمس سنوات دون راتب لسد نقص الموازنة، مشيراً إلى أنها تعتبر كخدمة لأغراض التقاعد.

وقال العنبكي في تصريحات اوردتها صحيفة “الصباح”، اطلعت عليه وكالة /المعلومة/ إن “هناك مقترح جاهز يتضمن منح الموظف الراغب اجازة اعتيادية مفتوحة حدددت بمدة خمس سنوات بدون راتب وتحسب خدمة لاغراض التقاعد كاحد الحلول لتقليص النفقات العامة للدولة”.

واضاف أن “تدني أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية قاد إلى رفع نسبة العجز في الموازنة الاتحادية العامة”، لافتا إلى أن “احد الحلول المقترحة يتمثل بخفض العجز الى 40 بالمئة او زيادة الايرادات بنفس النسبة او بنسب مختلفة”.

وأشار العنبكي إلى أن “بيع الدين العام (ممتلكات الدولة) يمثل احد الحلول للنفاذ من هذه الضائقة، كتمليك الاراضي الزراعية وتحويل جنس الارض الزراعية الى سكنية بالنسبة لاحياء كثيرة وكذلك بيع المجمعات السكنية بانواعها، فضلا عن تفعيل نظام الضرائب والرسوم جميعها تقود الى رفد الموازنة بالاموال اللازمة”.

ودعا العنبكي إلى “أهمية تكاتف الجميع للنفاذ من الضائقة المالية التي يعيشها العراق”، لافتاً إلى “عدم القدرة على ضغط النفقات الى مستويات اكثر مما هي عليه الان”، مشيرا الى “اهمية ان يعاد النظر بهوية الاقتصاد العراقي والا يكون مرهونا باسعار النفط والذي تتحكم به الاسواق العالمية”.

يشار إلى أن العراق يشهد ازمة مالية حادة بعد انخفاض أسعار النفط بشكل كبير والعجز الكبير في موازنة العام الجاري 2016، كل هذا مع ارتفاع نفقات الحرب على الارهاب لتحرير البلاد.انتهى/25ر

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here