محلل سياسي: تفكك التحالف العسكري الامريكي اثبت فاعلية المحور الروسي الايراني ضد الارهاب

0
179

تفكك التحالف العسكري الامريكي اثبت فاعلية المحور الروسي الايراني ضد الارهاب

المعلومة /خاص/..

رأى رئيس مركز التفكير السياسي إحسان الشمري، الاحد، انسحاب الدول المشاركة في التحالف العسكري بقيادة السعودية لدفع الضرر عن الامن القومي الداخلي لها، فيما اشار الى أن تفكك التحالف العسكري اثبت فاعلية التحالف الروسي الايراني في مكافحة الارهاب.

وقال الشمري في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن ” ان التحالف العسكري الذي اعلنته السعودية الهادف لمكافحة الارهاب لكنه يعتبر تحالفاً طائفياً لانه استبعد دول تتمتع بإمكانيات عسكرية مثل ايران، فضلا عن استثناء المتضررين منه مثل العراق وسوريا”، مبيناً أن ” انسحاب غالبية الدول من التحالف العسكرية بسببعدم مراعاته المذاهب الاخرى للمشاركين وخوفهم من تضرر الامن القومي الداخلي لانها لا ترغب بعقد تحالف مع الرياض يثير فوضى امنها الداخلي على حساب مصالحها الخارجية”.

وأضاف أن ” الولايات المتحدة الامريكية وضعت ستراتيجية التحالف العسكري من خلال انخراط اكبر عدد ممكن من الدول بذريعة مكافحة تنظيم داعش لكنها وضعت بعض المحددات لأستفزاز التحالف الروسي الايراني”، لافتاً الى أن ” محور روسيا وايران يعتبر اكثر ثباتاً من خلال مكافحة التنظيمات الارهابية وادارته للمعارك العسكرية صد العصابات المسلحة، فضلاً عن اعطاءه رسالة بأن دول التحالف ستخسر قريباً بتحالفها مع السعودية”.

واعلنت دول باكستان ولبنان واندونيسيا وفلسطين، الاربعاء الماضي، انسحابها من التحالف العسكري بقيادة السعودية لعد تبليغها بشكل رسمي من قبل حكومة الرياض بوضع اسمائهم ضمن الدول المشاركة. انتهى/25ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here