خبير اقتصادي: اجراءات العبادي تؤدي إلى وفرة مالية وتسد عجز الميزانية

0
762

المعلومة/خاص/..

اكد الخبير الاقتصادي كامل القيسي، الاثنين، أن اجراءات رئيس الوزراء حيدر العبادي الاخيرة بشان الاصلاحات الحكومية ستؤدي الى وفرة مالية كبيرة قد تسد عجز الميزانية.

وقال القيسي لوكالة /المعلومة/، ان ″الاصلاحات الحكومية التي اعلانها العبادي أمس الاحد، عقب التظاهرات الشعبية، تعتبر تطور مهم وايجابي يدخل في خانة المصلحة العامة للبلاد″.

واضاف ان ″الاصلاحات سينجم عنها وفرة مالية كبيرة تصل الى المليارت من الدنانير وهذه الاموال قد تسد العجز في الميزانية العامة وتنهض بالواقع الاقتصادي للبلد″، موضحا ان ″خطوات العبادي اذا مانفذت ستكون لها اثر واضح على تنشيط المؤسسات الحكومية وعملها خاصة في الجانب الاقتصادي″.

واشار القيسي الى ان ″الفساد الذي جثم على مرافق الدولة ادى الى شلل شبه كامل في الحركة الاقتصادية وايقاف عجلة المشاريع و الخدمات وانتشار ظاهرة البطالة والخطط الفاشلة ″.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد اتخذ سلسلة قرارات حاسمة استجابة للمتظاهرين المطالبين بالقضاء على الفساد، حيث وجه بالغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فوراً، وتقليص اعداد الحمايات، ومخصصات الدرجات الخاصة.

وتشهد البلاد موجة احتجاجات عارمة في العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب احتجاجاً على سوء الخدمات، لاسيما ملف الكهرباء، فضلاً عن المطالبة بمحاسبة المتورطين بملفات فساد إداري ومالي وتقديمهم للعدالة.

يذكر أن المرجعية الدينية في النجف الاشرف المتمثلة بالسيد السيستاني قد طالبت على لسان ممثلها بكربلاء أحمد الصافي رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ″تسمية″ من يعرقل مسيرة الاصلاح، داعية اياه الى أن يكون اكثر جراة وشجاعة في خطواته الاصلاحية وضرب المفسدين بيد من حديد، داعية للابتعاد عن المحاصصة الطائفية والحزبية في تسمية المناصب الحكومية.انتهى/25ت

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here