الشهرستاني يعلن عن تخصيص 750 درجة وظيفية للجامعات المستحدثة

0
316

المعلومة/بغداد/..

اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني، الثلاثاء، عن تخصيص 750 درجة وظيفية للجامعات المستحدثة ضمن موازنة العام الحالي، وفيما اشار الى استمرار الوزارة بقبول الطلبة لا مركزيا في محافظاتهم بعدد من الاختصاصات، ربط اطلاق برنامج البعثات بتوفير التخصيصات المالية.

وقال الشهرستاني في حوار مع صحيفة ″الصباح″ الرسمية اطلعت عليه / المعلومة/، إن ″ العراق من البلدان النادرة في العالم التي تقبل غالبية مخرجات وزارة التربية ضمن الكليات والمعاهد مجانا″، منوها ان وزارته ″اعدت خطة لاستقبال مخرجات وزارة التربية من طلبة الاعداديات بمختلف الفروع العلمية والادبية والمهنية، تمهيدا لقبولهم في الكليات والمعاهد للعام الدراسي (2015 ـ 2016) ضمن الدراسات الصباحية″.

وبين ان ″القبول المركزي كما هو معمول به خلال الاعوام الماضية، سيكون التقديم له عبر استمارة تقديم الكترونية تتضمن 50 اختيارا للطالب وفقا لما يؤهله معدله، فضلا عن مراعاة اهمية التسلسل والمحافظة في الاختيار، مشيراً الى ان وزارته ″ما زالت تعمل بنظام القبول اللامركزي الذي بدأ منذ العام الماضي باختصاصات عدة غالبيتها انسانية، المتمثل بقبول الطلبة في محافظاتهم مراعاة لظروفهم بالانتقال من محافظة الى اخرى، اضافة الى تقليل زخم الطلبة على الاقسام الداخلية، فضلا عن دراسة الطالب بالقرب من اهله″.

واوضح الشهرستاني أن ″اللجنة المختصة ستعد تقريرا بشأن آلية القبول، اذ ستحدد اي الاختصاصات التي سيتم التقديم عليها مركزيا او لا مركزيا خلال المدة القليلة المقبلة″، لافتاً إلى أن ″النظام الالكتروني المستخدم للقبول، مبرمج على آلية واحدة ولا يمكن التلاعب فيه من قبل اي موظف، مطمئنا الطلبة واولياء الامور على حد سواء بعدالة القبول وعدم التمييز بين طالب واخر″.

وتابع ان ″القبول المركزي للعام الدراسي المقبل (2015 ـ 2016) سيشهد اجراء مقابلة للطلبة المؤهلين لدخول كليات المجموعة الطبية حصرا بهدف التعرف على اهلية وامكانية الطالب وصفاته الشخصية بما يؤهله ليكون طبيبا وممارسا للعمل الانساني″.

وبخصوص ملف الطلبة النازحين، قال وزير التعليم ان ″العام الماضي شهد حرمان 116 ألف طالب وطالبة من اجراء الامتحانات النهائية في عدد من الجامعات التي فرضت عصابات “ داعش” الارهابية سطوتها البغيضة عليها وهي جامعات الانبار والفلوجة والموصل وتلعفر والحمدانية، منوها بان ″الوزارة اعدت خطة للطلبة النازحين لاكمال دراستهم خاصة ممن غادروا محافظاتهم من خلال استيعابهم في الجامعات الآمنة القريبة لمناطق سكناهم بصفة (استضافة) واعتبار العام الدراسي للطلبة الذين لم يؤدوا الامتحانات، سنة عدم رسوب لهم، منوها بان الوزارة لم تعترف بالامتحانات التي تجري في الجامعات المغتصبة كونها خارج سلطة الدولة″.

عن قضية التعيينات، اعلن الشهرستاني ان ″وزارة المالية خصصت 750 درجة وظيفية من اصل ثلاثة الاف كانت قد طالبت بها وزارة التعليم العالي، موضحا ان تلك الدرجات ستخصص الى الكليات الفتية المستحدثة، اذ ان الجامعات العريقة ومركز الوزارة لم تعط اي درجة وظيفية باستثناء درجات حركة الملاك″، مشيرا الى ″وجود جزء قليل من تلك الدرجات لتثبيت المتعاقدين والاجور اليومية على الملاك الدائم وفقا لاحتياج الجامعات وضمن اولوية تتمثل بتثبيت الموظفين الحاصلين على شهادة الدكتوراه وتليها الماجستير ومن ثم البكالوريوس″.

ولفت الى أن ″التقديم على الدرجات الوظيفية سيكون من خلال الاعلان عنها مع اجراء مقابلة للمتقدمين لاختيار الاكفأ منهم، لافتا الى ان الدرجات الوظيفية التي تأتي من حركة الملاك توزع من قبل الجامعات والكليات كونها الاكثر معرفة باحتياجاتها″. انتهى / 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here