باحث: دول الخليج تؤجج الصراع بالعراق والأخير سيكون في موضع أقوى

0
470

المعلومة/ خاص/..

أكد الكاتب والباحث في علم الاجتماع السياسي الدكتور علي السعدي، الخميس، أن العراق سيكون في موضع أقوى من دول الخليج التي دخلت واقعاً منعطفاً سياسياً قد يكون له تداعيات خطيرة، ، مؤكداً أن الأخيرة تلعب دورا في تأجيج الصراع في العراق.

وقال السعدي في تصريح لوكالة /المعلومة/ ، إن ″المستقبل سيثبت أن العراق سيكون في موضع أقوى من دول الخليج التي دخلت واقعاً منعطفاً سياسياً قد يكون له تداعيات خطيرة″، مضيفاً ″على العراق اليوم أن يشعر بأن هذه الدول تلعب لعبة خطرة إذا استمرت بالتدخل في شؤون العراق″.

وأوضح أن ″ العراق قادر أن يسقي هذه الدول من الكأس ذاته، وهذا ما يسمى بالردع المتبادل الذي يأخذ أشكالا متعددة منها المواقف السياسية والتصعيد الإعلامي″، مشيراً إلى أنه ″هناك معارك تجبرك أن تخوضها معا، ودول الخليج تلعب دورا في تأجيج الصراع في العراق″.

وانتقد السعدي بيان مجلس التعاون الخليجي بشأن دعوة العراق للسلطات البحرينية لإطلاق سراح زعيم حركة الوفاق الشيخ علي سلمان قائلاً ″إذا كان مجرد إصدار بيان أو تصريح صحفي وهو اضعف الإيمان يواجه بكل ردات الفعل هذه فكيف بمن يرسل الانتحاريين ويطلق فتاوى التكفير ويشن حملة إعلامية شرسة لتشويه الحقائق؟ ضعف العراق الظاهر ليس حجة كي يبقى ساكتا عمن يشارك في العدوان عليه″.

وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اعتبر أمس الأربعاء، أنه حري بدول المنطقة والخليج أن تشكر العراق بدل أن تسيء إليه، مشيراً إلى انه لولا الجيش والحشد لكانت أبواب دول المنطقة والخليج فتحت لـ″ داعش″.

وكان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج عبد اللطيف بن راشد الزياني استدعى، الاثنين (22 حزيران 2015)، القائم بأعمال السفارة العراقية لدى السعودية أحمد أنور عبد الحميد، وسلمه مذكرة احتجاج من دول المجلس بشأن بيان وزارة الخارجية العراقية بخصوص الحكم الصادر بحق زعيم المعارضة البحرينية علي سلمان.انتهى/25 ح

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here