السياحة : اتخاذ إجراءات لمنع بيع قطع من الآثار المسروقة في مزاد كريستي الأمريكي

0
320

المعلومة/ بغداد/ ..

أعلنت وزارة السياحة والآثار, الأربعاء, عن اتخاذ إجراءات قانونية لمنع بيع قطع من آثاره في مزاد كريستي الأمريكي تمهيدا لاستردادها,  داعية دول العالم إلى عدم التعاطي بالآثار العراقية المسروقة.

وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه, إنه″ بين الحين والآخر يتم عرض آثار عراقية مسروقة للبيع في المزادات العالمية رغم كل المناشدات والنداءات العراقية، متمثلة بإجراءات مع وزارة الخارجية ورغم تبيان أن بيع كثير من هذه الآثار يوفر تمويلا مهما للجماعات الإرهابية″ .

وأضافت أن″ مزاد كريستي في نيويورك سيقوم  ببيع مجموعة من الآثار العراقية خلال هذه الأيام، ونحن في الوقت الذي اتخذنا فيه إجراءاتنا القانونية لإيقاف البيع, تمهيدا لاستردادها إلى العراق، فإننا نكرر دعوتنا إلى دول العالم التي تسمح قوانينها بالمتاجرة بالآثار بأن توقف التعاطي مع الآثار العراقية امتثالاً للقرارات الدولية ، وخاصة القرار 2199 الصادر في شباط 2015″ .

وأوضحت الوزارة إن″ وزارة السياحة والآثار عملت على تعميم قائمة تضم 23 مزاداً في العالم يقوم بعرض وبيع الآثار العراقية ، وساهمت بشكل فاعل على تعديل اتفاقية اليونسكو لسنة 1970, لتعالج موضوع الآثار المستخرجة من الحفر اللا قانوني والسرقات التي تمت قبل إبرام الاتفاقية″.

وأشارت إلى أن″ الوزارة مستمرة وجادة في متابعة الآثار العراقية المسروقة وملاحقة كل المتورطين بتهريبها من خلال التنسيق مع اليونسكو والانتربول الدولي وسفاراتنا في الخارج والتي أسفرت عن إيقاف بيع الكثير من القطع الأثرية العراقية خلال العام الماضي في المزادات العالمية ، فضلا عن استرداد مئات القطع الأثرية من الخارج″. انتهى / 25 س

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here