خبير : تطبيق التعرفة الكمركية على جميع المنافذ الحدودية يوحد كلف الاستيراد

0
898

المعلومة / خاص /..

شدد الخبير الاقتصادي مناف الصائغ على تطبيق قانون التعرفة الكمركية على جميع المنافذ لتجنب التفاوت واحداث فجوات كبيرة في كلف الاستيراد بين منفذ واخر .

وقال الصائغ في لوكالة / المعلومة /، ان ″ التعرفة الكمركية يكون فرضها في كل البلدان إما لغرض تمويلي أو لتشجيع الصناعة الوطنية اوالإثنين معاً وفي العراق قد تكون الأهداف لتمويل الموازنة التي تعتمد على الريع النفطي بشكل اساس″.

واضاف ان ″ فرض التعرفة الكمركية يجب ان يكون تصاعديا وتدريجيا وليس فورياً , وبشكل نوعي وليس كميا حسب حاجة البلد ، وبصورة مخططة ومرغوبة للسلع المختلفة عكس ماهو في هيكل الواردات ″، مشيرا الى ان ″ إرتفاع سعر التعريفة الكمركية سيؤدي إلى ضغوط تضخمية لبعض السلع التي لا يوجد لها بدائل محلية ″.

وشدد الخبير على ان ″ يكون قانون التعرفة الكمركية شاملا وليس جغرافياً لان ذلك سيولد زخما في منافذ ويهدد اخرى بالكساد ″ .

وكان مجلس محافظة البصرة قد رفض تطبيق قرار وزارة المالية القاضي بزيادة التعرفة الكمركية على السلع والبضائع الداخلة عبر المنافذ الحدودية في البصرة، محذرا الحكومة المركزية من مغبة اصرارها على تطبيق هذا القانون ، على منافذ البصرة دون اقليم كردستان والمحافظات الغربية فيما قررت اللجنة المالية البرلمانية التريث في تطبيق قانون التعرفة الكمركية على المنافذ الحدودية للمحافظات الوسطى والجنوبية . انتهى 25 ك

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here