وزير الكهرباء: صناعة ميكاواط واحد من الطاقة يكلف 900 الف دولار

0
415

المعلومة/بغداد/..

كشف وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، الاحد، عن تكلفة الميكاواط الواحد من الطاقة الكرهبائية، مؤكداً أنها تكلف 900 ألف دولار وقد تصل إلى مليون دولار.

وقال الفهداوي في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، إن ″هناك خللاً كبيراً في فهم كيفية صناعة الطاقة الكهربائية وتكلفتها، فيما علمنا أن صناعة ميكاواط واحد من الطاقة يكلف بحدود تسعمائة الف دولار الى مليون دولار، وهذا الميكاواط يكلف خلال عام واحد الوزارة بالاضافة الى مبلغ صناعته كلفة تشغيلية تتجاوز المليون دولار كصيانة وتشغيل ووقود وقوى عاملة″.

وأضاف أن ″الكهرباء ليست توليد فقط فيضاف اليها نقل الطاقة وتوزيعها والوزارة تستهلك سنوياً مبلغ يصل الى (12) ترليون دينار لم يتم تخصيصه اليها في الموازنة سوى 30% من هذا المبلغ″، مشيراً إلى أن ″الوزارة لديها مشاكل معقدة وتراكمات من السنوات الماضية يضاف اليها الاستهلاك المفرط للطاقة الكهربائية، والمردودات لاتكاد تذكر″.

في الوقت الذي حمل الخبير الاقتصادي عباس الغالبي الحاكم المدني في العراق بول بريمر مسؤولي تدهور الاقتصاد والمشاريع الخدمية في البلاد للجوءه للاجراءات الترقيعية.

وقال الغالبي أن ″الحاكم المدني في العراق بول بريمر لجأ للاجراءات الترقيعية لمعالجة الاقتصاد العراقي المنهار عام 2003، وهذا ما أدى إلى دخول العراق في أزمة تخطيط وتنفيذ معاً، والتي تحتاج الآن الى اجراءات حكومية عاجلة من اجل اعادة الروح الى الاقتصاد العراقي باسناد القطاعات الانتاجية (الصناعية والزراعية) التي تعاني خللاً″.

ودعا إلى ″الاهتمام بالاستثمار الذي يجب ان ترافقه منظومة مصرفية متكاملة والتي بحاجة الى اعادة هيكلة، فضلاً عن عدم الاعتماد في دعم الاقتصاد العراقي (الريعي) على بيع النفط، وخلق مصادر دعم صناعية وزراعية فاعلة ترافق عملية الاستثمار″.انتهى25ر

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here