اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء تُلزم مجالس المحافظات بدعم المنتوج الزراعي المحلي

0
474

المعلومة/ بغداد/..

أعلنت لجنة الشؤون الاقتصادية الحكومية, الخميس, عن إصدار قرار بإلزام مجالس المحافظات بدعم المنتوج الزراعي المحلي مع دراستها إعداد مسودة مذكرة تفاهم مع الصين لمنع توريد البضائع الرديئة لحماية المستهلك العراقي.

وقالت اللجنة في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه, إنها ″عقدت اجتماعا برئاسة وزير النفط عادل عبد المهدي, وتم اتخاذ العديد من القرارات أهمها تكليف وزارة التخطيط بوضع المقترحات والمعالجات اللازمة لاستلام المشاريع وتأمين المبالغ اللازمة ومعالجة حالات خطابات الضمان باتجاه عدم إرهاق المقاولين بالالتزامات المالية بهدف ديمومة المشاريع الاستثمارية المستمرة ومن أجل تمكين الشركات المقاولة العراقية من تنفيذ التزاماتها التعاقدية″.

وأضافت أن ″اللجنة أكدت على وزارتي المالية والداخلية ومجالس المحافظات كافة بالالتزام بقرار لجنة الشؤون الاقتصادية الخاص باستيراد المحاصيل الزراعية وفق المدد الواردة بالرزنامة الزراعية دعماً للمنتج المحلي وتشجيعاً للفلاحين على الزراعة المستمرة وعدم إغراق السوق بالمحاصيل المستوردة في ظل وفرة الإنتاج المحلي على أن تقوم وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة التجارة لإصدار إجازة الاستيراد لتلك الخضروات متضمنة شهادة المنشأ الخاصة بها″.

وأشارت اللجنة إلى انه ″من أجل حماية السوق العراقية ومن ثم المواطن العراقي من البضائع الرديئة ولضمان وصول بضائع للعراق مطابقة للمواصفات الرصينة فقد قررت اللجنة تكليف وزارة التجارة بالتنسيق مع وزارة التخطيط بعرض مسودة مذكرة تفاهم مع الجانب الصيني بهذا الخصوص″. انتهى / 25 س

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here