محلل : تحرك شيعي في السعودية سيغير خارطة الحكم في المنطقة

0
556

المعلومة / خاص /..

كشف المحلل السياسي حافظ ال بشارة ،الثلاثاء، عن وجود تحرك سياسي في الاراضي السعودية من شأنه تغيير الخارطة السياسية في المنطقة في ظل الاوضاع السياسية والامنية الحرجة التي تعيشها المملكة .

وقال ال بشارة في تصريح لوكالة / المعلومة /، ان ″ المملكة السعودية تعيش في اضعف حالتها السياسية والامنية نتيجة الصراع الداخلي الندية مع الدول الخليجية وعلى رأسها قطر ″ مبينا ان اي تحرك داخلي مناوئ للسلطة سيلقي بظلاله على زعزعة عرش حكومة ال سعود ″.

واضاف ان ″ شرق السعودية تسكنه اغلبية شيعية ويحتوي على الثروة النفطية التي تعتمد عليها المملكة في اقتصادها ″ لافتا الى ″ وجود تحرك شيعي رافض لسياسة الاسرة الحاكمة في اقصائهم وتهميشهم بحسب تقارير حقوق الانسان الدولية ″.

وتابع ان ″ ان هذا الحراك سيكون مؤثرا اذا ما كان متماسكا وتصاعديا وسلميا ويحمل برنامجا يسعى لتحقيقه ويطالب بحقوق المواطنة المضطهدة ″، لافتا الى ان″ هذا الحراك سيغير خارطة الحكم في المنطقة اذ تككل بالنجاح واستثمر الاوضاع الحرجة التي تمر بها المملكة ″.

وتعيش السعودية في اوضاع امنية استثنائية منذ موت الملك السابق عبد الله بن عبد العزيز ، اذ أعلنت السلطات السعودية ، اليوم الثلاثاء ، عن إحباط ″محاولة انتحارية″ كانت تستهدف سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرياض بواسطة سيارة محملة بالمتفجرات فيما كانت السلطات في المملكة قد أعلنت عن مقتل شرطيين فجر يوم الثامن من نيسان بإطلاق نار من سيارة مجهولة الهوية على دوريتهما بشرق الرياض وفي الخامس من الشهر الجاري قتل رجل أمن سعودي وأصيب ثلاثة اخرون بجانب مواطن ومقيم أثناء تبادل لإطلاق النار مع عناصر إرهابية ببلدة العوامية بالمنطقة الشرقية للمملكة، التي تقطنها غالبية من الشيعة. انتهى 25 ك

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here