العمل :زيادة مكافأة المتدربين المسجلين في مراكز التدريب المهني

0
374

المعلومة /بغداد/..

صوت مجلس النواب بالموافقة على مشروع قانون التعديل الأول لقانون مكافأة المتدربين في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم في بيان تلقت وكالة/ المعلومة/،ان″ المجلس صوت على قانون التعديل الاول لقانون مكافاة المتدربين المسجلين في المراكز المهنية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ويتضمن زيادة مبلغ المكافاة للمتدرب من 5 آلاف الى 10 آلاف دينار عن كل يوم تدريب لكل متدرب مسجل في قاعدة بيانات الوزارة ″.

واضاف منعم ان″ القانون يتضمن ايضا تخويل مجلس الوزراء بتعديل هذه المبالغ حسب الوضع الاقتصادي للبلد وماتقتضيه الحالة المعيشية للفرد من دون العودة الى مجلس النواب ″.

واوضح ان″ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تقيم دورات تدريبية في مختلف المجالات والمهن الحرفية من خلال مراكزها التدريبية المنتشرة في بغداد والمحافظات ″، مشيرا الى ان″ الوزارة تسعى من خلال الدورات التدريبية التي تنظمها للباحثين عن العمل المسجلين في قاعدة بياناتها الى التخفيف من الزخم الحاصل على القطاع الحكومي وامتصاص البطالة من خلال مناهج تدرييبية متخصصة ومنح القروض الميسرة لاقامة مشاريع مدرة للدخل ″، لافتاً الى ان ″الوزارة حققت تقدماً ملحوظا بهذا الجانب من خلال استحداثها لاساليب تدريبية تتناسب مع متطلبات سوق العمل″ .

يذكر ان التدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بدأ عام 1972 وقد تم تدريب 30 الف متدرب لغاية 2003 وبعدها تم نقل عدد من المراكز التدريبية التابعة الى بعض الوزارات والهيئات المنحلة الى وزارة العمل التي بدورها اعادت تجهيزها وتأهيلها لتكون مراكز فعالة للتدريب المهني في مختلف المحافظات ، وفي عام 2013 بلغ عدد المراكز التدريبية (37) مركزا منها (15) مركز تدريب مهني في بغداد .انتهى/25 ي

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here