خبير اقتصادي : أوبك انتهت ولم يعد لها تاثير عالمي او اقليمي

0
521

المعلومة / خاص/..

اكد الخبير الاقتصادي الدكتور محمد ضرغام ، الخميس ، أن منظمة أوبك انتهت ولم يعد لها ثائير اقليمي او عالمي ، لافتا الى ان الولايات المتحدة من يسيطر عليها في الوقت الحالي.

وقال ضرغام في تصريح لوكالة / المعلومة /، إن ″منظمة أوبك لم تعد تملك قراراتها وقد اضمحل تأثيرها على السوق النفطية العالمية في الآونة الأخيرة ″ مبيناً أن ″الدول النفطية وبكل تكتلاتها في المنظمة عجزت عن خفض صادراتها من اجل رفع الاسعار بعد هبوطها الكبير ″.

وأضاف أن ″التأثير الأمريكي وصل إلى القرارات الاستراتيجية والمهمة التي تتخذها اوبك بل اصبحت الاملاءات الامريكية والدول المتحالفة معها هي من تُنفذ ″ لافتا الى ان ″ المنظمة قد انتهت وفق الاعراف الاقتصادية ولم يعد لها قرارات مؤثر اقليميا وعالميا ″.

وتضخ منظمة اوبك حوالى ثلث النفط العالمي ويبلغ انتاجها حاليًا ما دون عتبة 31 مليون برميل يوميًا . ويرى خبراء أن خفض الانتاج بمقدار مليون الى 1,5 مليون برميل يوميًا يمكن أن يوقف تراجع الاسعار الا انه لن يكون كافيًا لإعادة دفع الاسعار الى الارتفاع .

يشار إلى أن أوبك تأسّست في بغداد عام  1960، من طرف السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا ، ومقرّها في فيينا.وعدد الاعضاء الحاليين في المنظمة اثني عشر عضو سته في الشرق الأوسط واربعة في أفريقيا واثنين في أمريكا الجنوبية كما وتملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمي و 70% من الاحتياطي العالمي للنّفط.انتهى / 25 ك
 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here