المالية النيابية: الحكومة ستلجأ إلى خفض رواتب الموظفين لسد العجز المالي

0
1078

المعلومة / خاص / ..

أكدت اللجنة المالية النيابية، الخميس، إمكانية لجوء الحكومة المركزية الى تقليص رواتب الموظفين لسد العجز المالي الذي تعاني منه البلاد نتيجة هبوط أسعار النفط العالمية

وقال عضو اللجنة حيدر روستم في تصريح لوكالة / المعلومة /، إن ″اعتماد العراق على مصدر واحد وهو الريع النفطي في بناء موازنته اثر وبشكل كبر على حجم المدخلات بعد هبوط اسعار النفط العالمية ″ مشيرا إلى أن ″البلد تعاني الآن من ازمة مالية حقيقية وليست افتراضية″.

واضاف ان ″ الضروف المالية الحرجة التي تمر بها البلاد ادت الى التفكير ببدائل وقتية اخرى لتوفير السيولة المالية ، لاسيما وان العراق يخوض معركة عسكرية ضد الارهاب والتي بدورها تكلف الكثير وتستنزف الخزينة العامة ″.

وتابع أن ″ الحكومة تفكر بتطبيق مقترح خفض الرواتب في الفترة المقبلة لتوفير السيولة النقدية والسيطرة على الازمة المالية ″ لافتا إلى أن ″مجلس النواب هو من قدم هذا المقترح الى الحكومة الاتحادية لتطبيقه اذا ما بقيت اسعار النفط تراوح في مكانها او انخفضت اكثر″.

ويعاني العراق من ازمة مالية خانقة نتيجة هبوط اسعار النفط العالمية التي يعتمد عليها بشكل اساس في بناء موازنته العامة .

وكانت اسعار النفط قد انخفضت نهاية العام الماضي لتهبط دون الخمسين دولار ، ومن ثم عاودت الارتفاع بشكل طفيف عقب موت الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز لتتراوح الان بين الخمسين دولار للبرميل .

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قد اشار في لقاء متلفز اليوم ، الخميس ، الى أن ″ الحكومة تفكر بتقليص الرواتب والنفقات إذا استمر انخفاض أسعار النفط فترة أطول ″. انتهى 25 ك

 

 

 

 

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here