وزير الموارد المائية: نحتاج إلى جهد وطني لتحسين الواقع المائي

0
437

المعلومة/ بغداد/..

أكد وزير الموارد المائية محسن الشمري، الأحد، الحاجة إلى جهد وطني لتحسين الواقع المائي في العراق، وفيما دعا إلى ضرورة حسن التعامل مع ملف المياه، لفت إلى أن أمن العراق المائي جزء لا يتجزأ من أمنه القومي.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، إن ″الشمري شارك باحتفالية اليوم العالمي للمياه والتي أقيمت في مقر الوزارة وتحت شعار (المياه والتنمية المستدامة)، ″، مبيناَ أن ″الشمري استعرض ابرز التحديات التي تواجه عمل الوزارة متمثلة بالتحديات الخارجية المتعلقة بحصص العراق من المياه والتحديات الداخلية متمثلة بقلة التخصيصات المرصودة للوزارة″.

ونقل البيان عن الشمري القول ″نحتاج إلى جهد وطني لتحسين الواقع المائي في العراق ″، موضحاً أن ″الوزارة ستنتقل من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التنفيذ فيما يخص تطوير وبرمجة البنى التحتية وعمل الوزارة″.

وأضاف أن ″الوزارة تسير باتجاه عقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الدول المتشاطئة مع العراق لضمان حصة مياه عادلة كماً ونوعاً ″، داعياً ″ إلى ″ضرورة حسن التعامل مع ملف المياه ، ومثلما هناك جنود تدافع عن العراق من شرور الإرهاب فنحن جنود المياه وواجبنا الدفاع عن المياه ، فأمن العراق المائي جزء لا يتجزأ من أمنه القومي″.

وأشار الشمري بحسب البيان  إلى أن ″نسبة الأموال المخصصة للوزارة في هذا العام هي نسبة قليلة لما نحتاجه من أموال لتطوير الواقع المائي ″ ، عازياً ″ السبب في قلة التخصيصات إلى التحدي الأمني والتحدي الاقتصادي الذي يمر به البلد″.انتهى/25 ح 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here