القضاء بانتظار ورود نتائج (DNA) لجثث ضحايا سبايكر من أجل محاكمة المتهمين

0
502

المعلومة/متابعة/ ..

اكدت محكمة التحقيق المركزية ،الخميس، القبض على 17 متهماً اعترفوا تفصيليا باشتراكهم في مجزرة ″سبايكر″، مشيرة إلى صدور أوامر قبض بحق 590 متهماً هارباً، ووعدت بمحاكمة تاريخية للجناة، فيما بينت القضاء بانتظار ورود نتائج (DNA) لجثث ضحايا سبايكر من أجل محاكمة المتهمين .

وقال رئيس المحكمة القاضي ماجد الاعرجي في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه إنه التقى بعدد من ذوي ضحايا مجزرة سبايكر وتم استعراض الإجراءات القضائية بحق المتهمين البالغ عددهم 17 الذين تم إلقاء القبض عليهم وتدوين أقوالهم قضائيا بالاعتراف بارتكابهم هذه المجزرة مع شركائهم الآخرين″.

وأشار إلى ″صدور أوامر قبض بحق 590 متهما بهذه الجريمة وحجز اموالهم المنقولة وغير المنقولة ومنع سفرهم إلى خارج العراق″.

وتابع ″أننا بانتظار ورود نتائج الفحص المختبري (DNA) لجثث الضحايا من أجل إحالة المتهمين على المحاكم المختصة″.

ولفت رئيس محكمة التحقيق المركزية إلى ″أننا طمأنا أهالي الضحايا الى سلامة الإجراءات القضائية وإدخال السكينة إلى قلوبهم″، مشددا على ″ضرورة تنفيذ أوامر القبض بحق المتهمين الهاربين لغرض إجراء محاكمة تاريخية لهم″.

أما بخصوص المتهمين العسكريين أورد الأعرجي أن ″اتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الملف مناط حصرا بالمحاكم العسكرية استنادا إلى قانوني أصول المحاكمات العسكرية والعقوبات العسكرية″.

وكانت القوات الامنية والحشد الشعبي فتحوا مقبرة جماعية لشهداء سبايكر من اصل ثلاث مقابر في منطقة البو عجيل في صلاح الدين ″ .

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه الوزارات والمنظمات المدنية المعنية ؛ لإرسال ممثلين عنها للتواجد في محافظة صلاح الدين ؛ لحماية وفتح المقابر التي تضم رفات شهداء سبايكر المغدورين . يشار الى ان عصابات داعش الارهابية قتلت اكثر من {1700} شاب من طلبة قاعدة سبايكر الجوية في محافظة صلاح الدين . انتهى/25 ي

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here