الجواهري :إنشاء المصافي النفطية الأربعة سيوصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي

0
571

المعلومة / بغداد / ..

اكد الخبير النفطي حمزة الجواهري ،الاثنين، ان العراق يحتاج الى عشرة اعوام لانشاء مصافي تكرير النفط في اربع محافظات ، مبينا ان انشائها سيوصل العراق الى الاكتفاء الذاتي .

وقال الجواهري في تصريح لوكالة / المعلومة /، ان ″ هنالك تخطيطا لبناء اربعة مصافي في العراق لسد الحاجة المحلية من المشتقات النفطية ″ ،مبينا ان ″ تلك المصافي سيتم انشاؤها في اربع محافظات هي كركوك وكربلاء ومحافظتي والناصرية وميسان ″ .

واشار الى ان ″ انشاء المصافي النفطية يتطلب مدة زمنية تتراوح من خمسة اعوام الى عشرة ″ مشيرا الى ″ ان الجهات المعنية اعلنت عن المناقصات الاستثمارية للبدء بتنفيذ تلك المشاريع التي تلكأ بعضها ″.

وتابع الخبير ان ″ في البلد كميات كبيرة من النفط يجب ان تصفى للحيلولة دون اللجوء الى استيراد المشتقات النفطية من دول الجوار والتي تكلف الميزانية مبالغ طائلة ″ .

وعزت وزارة النفط تأخر إنشاء مصافي تكرير النفط الى عزوف الشركات العالمية عن استثمار المصافي المزمع إقامتها في ذي قار وميسان وكربلاء وكركوك لانتاج 740 الف برميل من وقود السيارات والمولدات الكهربائية يوميا، مؤكدة بدء اجراءات انشاء مصفى كربلاء من موازنتها، على أمل قدوم المستثمرين لانشاء المصافي الاخرى.

من جانبها، كشفت لجنة النفط والطاقة عن عزمها إجراء تعديل ثان على قانون الاستثمار في المصافي لتشجيع الشركات العالمية على استثمار المصافي العراقية، مؤكدة استيراد العراق 7 الى 8 ملايين لتر من مادة البنزين يوميا. انتهى 25 ك

 

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here