العبادي: ناقلة نفط اقليم كردستان افرغت حمولتها في مكان مجهول

0
592

المعلومة/ بغداد/..

كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زاهر العبادي، الاثنين، عن تحرك ناقلة نفط اقليم كردستان من مكان حجزها في ولاية تكساس، مؤكداً انها اختفت من على شاشات الرصد وافرغت حمولتها مكان مجهول.

وقال العبادي في تصريح لوكالة/ المعلومة/، إن ″ناقلة نفط من إقليم كردستان منعت طيلة أشهر من تفريغ شحنتها في تكساس بموجب دعوى قضائية أقامتها الحكومة العراقية″، مبينا ان ″الناقلة تحركت من تكساس باتجاه مجهول قبل اسبوعين″.

واضاف ان ″لجنة الطاقة النيابية شكلت لجنة تحقيقية بالموضوع لمعرفة مصير شحنة تلك الناقلة والتأكد من صحة افراغ حمولتها في ميناء عسقلان الاسرائيلي″، موضحا ان ″اللجنة عقدت اجتماعا مع وزارة النفط بهذا الشأن الا انها نفت تفريغ ناقلة الاقليم حمولتها في عسقلان فيما اكدت تفريغها في مكان مجهول″.

واشار الى ان ″كردستان ايضا نفت تفريغ حمولة ناقلتها في اسرائيل وذلك خلال مخاطبتنا للجهات المعنية في الاقليم″، مؤكدا ان ″التحقيق جار في الموضوع لمعرفة مصير الشحنة والمكان الذي تم تفريغها فيه″.

وكانت الناقلة ″يونايتد كالافرفتا″ التي تحمل مليون برميل من النفط الخام من كردستان أصبحت في خضم نزاع قانوني في تكساس في تموز من العام الماضي مع سعي حكومة كردستان لزيادة مبيعات النفط المستقلة.

وطعنت الحكومة العراقية المركزية على هذه المبيعات واصفة إياها بأنها غير قانونية. واحتجت حكومة كردستان بأن الدستور العراقي يجيز المبيعات المستقلة.

وقضت الناقلة بضعة أشهر قبالة ساحل تكساس بعد أن حاولت الحكومة الاتحادية استصدار أمر من محكمة أمريكية بالتحفظ على النفط. وأبحرت السفينة أخيرا من تكساس في أواخر كانون الثاني بعد وقت قصير من توصل بغداد وحكومة كردستان إلى اتفاق مؤقت بشأن مبيعات النفط. انتهى/ 25 ش

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here