علاوي يطالب بقرار أممي للقضاء على ″الإرهاب″ نهائياً

0
549

المعلومة/ بغداد/..

ندد نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، الجمعة، بتدمير متحف الموصل، وفيما أشار الى أن العراق يقود حربا صعبة ضد ″الإرهاب″، طالب بإصدار قرار أممي للقضاء على ″الإرهاب″ و″التطرف″ نهائيا.

وقال علاوي في بيان تلقت وكالة/ المعلومة/ نسخة منه، إن ″التخريب والتطاول على تراث وتاريخ العراق في متاحف محافظة نينوى لا يمثل الا النهج المتخلف الذي تنفذه جماعات التطرّف والنموذج للارهاب بانهاء الانسانية التي انطلقت من بلاد وادي الرافدين منذ الاف السنين ومنها الى دول العالم″، منددا بـ″الجرائم التي ترتكبها الجماعات الارهابية المتطرفة والتي طالت متاحف محافظة نينوى وحطمت تراث وتاريخ يمتد لآلاف السنين″.

ودعا علاوي المنظمات الدولية ودول العالم الى ″اتخاذ موقف دولي من جماعات التطرف والارهاب التي تتوسع وتستبيح القتل والتخريب وتستهدف وجود الانسانية″، مطالبا الامم المتحدة والمنظمات الدولية والاتحاد الأوروبي بـ″التحرك السريع مع إصدار قرار اممي لتجنيد دول العالم للقضاء على الاٍرهاب والتطرف نهائيا، ووقف النهج التكفيري الذي أدى الى الدمار الشامل في المناطق التي وقعت تحت سيطرة ما يعرف بتنظيم داعش الإرهابي″.

وأشار علاوي الى أن ″ العراق يقود حربا صعبة ويقف بقوة في نفس الوقت دفاعا عن الوطن والشرف ويدافع ابناؤه مقدمين ارواحهم من اجل بقاء شعب العراق مرفوع الرأس، والحكومة والسلطات التشريعية والتنفيذية تبذل جهودا كبيرة لكن الوقفة لدول العالم ما زالت بحاجة للمزيد″.

وكان تنظيم ″ داعش″ نشر، أمس الخميس (26 شباط 2015)، شريط فيديو يظهر قيام أفراده بتحطيم تماثيل وآثار يعود تاريخها إلى آلاف السنين في متحف الموصل، مستخدمين مطرقات وآلات ثقب كهربائية.

وطلبت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ″يونيسكو″، اليوم الجمعة، عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص. انتهى/ 25 ش

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here