عضو القانونية النيابية : تعديل قانون المحاكمات الجزائية سيعرض الابرياء الى الاعدام

0
465

المعلومة / خاص /..

اعتبر عضو اللجنة القانونية النيابية عن التحالف الكردستاني امين بكر ، الثلاثاء ، تعديل قانون اصول المحاكم الجنائية من قبل مجلس النواب سيعرض الابرياء الى حكم الاعدام من دون ادلة كافية لضيق المدة الزمنية .

وكان مجلس النواب قد عدل المادة 273 من قانون المحاكمات الجزائية والتي تنص على اعادة المحاكمة لاكثر من مرة للمتهمين اذ صدر بحقهم حكم الاعدام ، في حين ان التعديل الجديد للقانون قد حدد الطلب باعادة المحاكمة مرة واحدة فقط.

وقال بكر في تصريح لوكالة / المعلومة /، ان ″ تعديل هذه المادة في قانون المحاكمات الجزائية سيعرض بعض المتهمين الذين لم تثبت ادلة قطعية بادانتهم ، الى حكم الاعدام ظلما ″ .

واضاف ان ″ اعطاء الوقت للمتهمين يتيح لهم تقديم الادلة الكافية للطعن في احكام الاعدام او تمديدها ″ مشيرا الى ان ″ التقييد باعادة الحكم ولمرة واحدة سيعرض الكثير من المتهمين الى الظلم وربما سيذهب بالابرياء ومن ثم تاتي ادلة برائتهم في وقت لاحق ″.

واشار الى انه ″ لا ينبغي ان يحدد طلب اعادة المحاكمة لمرة واحدة فقط وذلك لامكانية رغبة المتهم او موكله القانوني بطلب اعادة المحاكمة لاكثر من مرة قبل تنفيذ الحكم او ظهور ادلة ووقائع جديدة ″

ونوه الى ان ″ القانون القديم ربما كان يستغل من بعض الجهات السياسية او المتنفذه في تقديم الرشاوى او ممارسة الضغوط وبالتالي الافراج عن المتهمين المجرمين ″. انتهى 25 ك

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here