السياحة والآثار تدعو لتكثيف الجهود لحماية المواقع الأثرية والتراثية

0
372

المعلومة/بغداد/..

دعت وزارة السياحة والآثار، الخميس، الجهات المعنية بضرورة تكثيف الجهود لحماية المواقع الأثرية والتراثية من السرقة والنهب، مؤكدة أنها تراقب عن جرائم عصابات ″ داعش″ الإرهابية بحق الآثار العراقية.

وقال الناطق باسم الوزارة قاسم طاهر السوداني في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، إن ″وكيل الوزارة لشؤون الآثار ورئيس اللجنة قيس حسين رشيد قد بحث مع مدير غرفة العمليات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء محمد طاهر التميمي الجهد المبذول من قبل الوزارة في متابعة الانتهاكات التي تقوم بها عصابات داعش الإرهابية بحق المواقع الأثرية والموروث الثقافي العراقي″.

وأضاف ان ″الاجتماع استعراض قرار مجلس الأمن الدولي المرقم(2199) والخاص بتجفيف منابع تمويل الإرهاب، وحظر المتاجرة بالآثار العراقية، والذي أوصى بمراقبة الحدود والمطارات والموانئ في دول العالم من اجل منع تداول وتهريب القطع الأثرية في العراق وسورية″.

ولفت السوداني الى ان ″المجتمعين قد خرجوا بعدد من التوصيات تدعو الى تنسيق الجهود مع الجهات ذات العلاقة من أجل حماية المواقع الأثرية والتراثية من السرقات والتهريب، وإعداد لائحة من الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها من مؤسسات الدولة كافة للحفاظ على الآثار والممتلكات الثقافية″.انتهى25ر

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here