النزاهة: 25 نائبا فقط كشفوا عن ذممهم المالية بينهم الجبوري وحمودي

0
494

المعلومة/ بغداد/..

كشفت هيئة النزاهة، الاربعاء، ان عدد أعضاء مجلس النواب الذين افصحوا عن ذممهم المالية لغاية شهر كانون الثاني الماضي بلغ 25 نائبا فقط بضمنهم رئيس المجلس سليم الجبوري ونائبه الأول همام باقر حمودي.

وقالت الهيئة في بيان تلقت وكالة / المعلومة/ نسخة منه، إن ″نسبة استجابة رئاسة الجمهورية بلغت 75 بالمائة بإفصاح الرئيس محمد فؤاد معصوم ونائباه الأول نوري كامل المالكي والثاني أسامة عبد العزيز النجيفي وتخلف الثالث اياد هاشم علاوي″، مبينة أنه ″بذات النسبة جاءت رئاسة الوزراء بإفصاح الرئيس العبادي ونائباه الاعرجي وشاويس وتخلف الثالث المطلك.

واوضح البيان أن ″نسب الاستجابة الخاصة بالعام الحالي ابرزت تخلف عشرة وزراء من أعضاء مجلس الوزراء الحالي عن إرسال استمارتهم إلى الهيئة لغاية 31/1/2015 ″، مشيراً الى أن ″الهيئة مازلت تنتظر وصول الاستمارات الخاصة بكشف المصالح المالية لوزراء الزراعة والاتصالات والتربية والبيئة والكهرباء والخارجية والنقل فضلاً عن وزيري الدولة لشؤون المحافظات ومجلس النواب إضافة إلى وزير الدولة لشؤون المرأة. مؤكدة إفصاح باقي أعضاء مجلس الوزراء عن ذممهم المالية امام الهيئة″.

وأضاف البيان أن ″عدد أعضاء مجلس النواب الذين افصحوا عن ذممهم المالية لغاية نهاية الشهر الأول من العام الحالي بلغ 25 نائبا فقط بضمنهم رئيس المجلس سليم الجبوري ونائبه الأول همام باقر حمودي″، مبينة أن ″الهيئة لم تتلقى استمارة الكشف الخاصة بالعام الحالي لنائب رئيس مجلس النواب الثاني ارام محمد علي احمد لتنخفض نسبة استجابة رئاسة مجلس النواب الى 66,7 بالمائة″.

 وبينت أن ″عدد رؤساء الهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارة الذين لم يفصحوا عن ذممهم المالية خلال الشهر الأول من العام الحالي بلغ ثمانية رؤساء من مجمل عددهم البالغ 23 رئيس، فأظهرت جداول الكشف عدم تلقي الهيئة لغاية تاريخ 31/1/2015 استمارات كشف المصالح المالية لمستشار الامن الوطني فالح الفياض وامين بغداد نعيم عبعوب ورئيس الهيئة العليا للحج والعمرة صالح محمد صالح الحيدري ورئيس هيئة الأوراق المالية عبد الرزاق داود سلمان ورئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة محمد ابراهيم عجيل ورئيس بيت الحكمة احسان عبد الامير احمد ورئيس هيئة الاعلام صفاء الدين حسين ورئيس ديوان الوقف الشيعي صالح الحيدري″.  

تجدر الإشارة إلى ان تقارير كشف الذمم المالية التي نص عليها قانون الهيئة النافذ تكون بثلاث أنواع: تقرير الكشف الأول الذي يلزم المكلف بتقديم كشف عن مصالحه المالية حال توليه المنصب او نقله او انتدابه او إعارته او تنسيبه إلى منصب وظيفي يقضي بتقديم الكشف. على ان يقدم هذا الكشف خلال 30 يوماً من تولي المكلف لمنصبه والتقرير السنوي الذي يلزم المكلف بتقديمه في شهر كانون الثاني من كل عام والتقرير الختامي الذي يقدمه المكلف في حال انتهاء علاقته بالمنصب او الوظيفة العامة التي تتطلب تقديم التقرير وخلال ثلاثين يوماً من تحقيق ذلك السبب. انتهى / 25

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here