الأمم المتحدة تدين الانتهاكات المتواصلة لحقوق الانسان جنوب السودان

0
441

المعلومة/متابعة/ ..

صرح الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المكلف بحقوق الإنسان إيفان سيمونوفيتش، الجمعة ، أن تجاوزات وانتهاكات حقوق الإنسان ما تزال متواصلة جنوب السودان.

وجاءت تصريحات إيفان سيمونوفيتش بعد زيارته إلى مدينتي بنتيو ومالاكال، الأكثر تضررا في النزاع بين أنصار الرئيس والقوات الموالية لنائبه السابق، حيث استمع إلى شهادات ″مروعة″، حسب تعبيره.

 

ودان مساعد الأمين العام للمنظمة الدولية في بيان اطلعت علية وكالة /المعلومة/، ″أن ما يجري جنوب السودان غير مقبول على الإطلاق″، مضيفا ″من الضروري الدفع باتجاه تقدم جهود السلام فهذا الوضع لا يمكن أن يستمر″.

 

ودعا سيمونوفيتش الاتحاد الإفريقي إلى كشف النتائج التي توصل إليها في تحقيقاته عن الجرائم الفضيعة وسط تحذيرات من أن تجاهل توصياته يمكن أن يساعد المذنبين على الإفلات من العقاب.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد طالب في بيان صادر الثلاثاء 3 فبراير/شباط، الجانبين المتخاصمين التوصل إلى اتفاق سلام شامل، يعالج المشاكل في الجوهر مثل الإصلاحات الدستورية والاقتصاد والمصالحة الوطنية وإحقاق العدالة في الجرائم التي ارتكبت منذ بدء النزاع.

 

يذكر أن رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار تعهدا بوقف جديد لإطلاق النار، وهو السابع في عام واحد ولكن من دون التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع الدائر منذ 13 شهرا.

 

واندلعت المعارك في جوبا في ديسمبر/كانون الأول 2013 فيما اتهم كير مشار بمحاولة القيام بانقلاب عسكري، وسرعان ما امتد النزاع الذي تخللته مجازر قبلية إلى بقية مناطق البلاد، وقد فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على مسؤولي المعسكرين لكنها لم تشمل كير ومشار.انتهى/وكالات

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here