البيئة تباشر باعتماد برامج الكترونية لمعالجة التلوث الإشعاعي

0
440

المعلومة/ بغداد/ ..

باشرت الفرق الفنية التابعة لمركز الوقاية من الاشعاع في وزارة البيئة، الجمعة ، اعتماد برامج الكترونية جديدة لحساب القياسات الاشعاعية التي تعتمد عليها في اعمال المراقبة والازالة .

وقال مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، ان″ الفرق الفنية في مركز الوقاية من الاشعاع باشرت باعتماد برامج الكترونية جديدة تم ادخالها ضمن اعمال الرقابة الاشعاعية للوصول الى نتائج اكثر دقة في حساب القياسات الاشعاعية التي تعتمد عليها اعمال مراقبة وازالة التلوث من المنشات النووية العراقية المدمرة″.

واوضح الحسون ان″ ادخال برنامج ( RESRAD) سيضمن الخروج بنتائج دقيقية وقريبة من الواقع خلال عمليات التقيم مايساعد في منع انتشار التلوث والحفاظ على العاملين والبيئة من مخاطر التعرض للاشعاع″، مشيرا الى ان″ الجهود الحثيثة للملاكات الفنية في مركز الوقاية من الاشعاع باعتماد باستخدام البرامج الجديدة ضمن الاعمال التي تسبق منح التراخيص اللازمة للبدء باعمال تنظيف المواقع الملوثة بالاشعاع بعد مناقشة خطط الازالة مع وزارة العلوم والتكنلوجية الجهة المنفذة للاعمال الازالة والتفكيك والمصادقة عليها من قبل مركز الوقاية من الاشعاع التابع لوزارة البيئة″.

 وكان وزير البيئة قتيبة الجبوري اعلن في وقت سابق ان العام الحالي سيشهد غلق ملف كافة المواقع الملوثة في العراق .انتهى/25 ي

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here