السوداني : العراق بحاجة للدعم الاقتصادي والاجتماعي لتنفيذ إستراتيجيته بمكافحة الإرهاب

0
394

المعلومة/ بغداد/ ..

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني, الخميس, ان المشهد العراقي بحاجة كبيرة في المرحلة الراهنة إلى تقديم الدعم الاقتصادي والاجتماعي لتنفيذ إستراتيجيته في مكافحة الإرهاب والقوى التكفيرية.

ونقل بيان للوزارة تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه, عن السوداني قوله خلال مشاركته في اجتماع الدورة (53) للجنة التنمية الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك إنه″ رغم كل تلك التحديات حقق العراق انجازات مهمة وحيوية فيما يتعلق بالفرد والمجتمع على حد سواء أهمها المنجز النوعي على مستوى برامج التنمية المستدامة, اذ نفذت الحكومة وبنجاح الاهداف التنموية للالفية الثالثة واسست برنامجها المستقبلي لمرحلة ما بعد العام 2015 بعد اطلاق مجموعة من الاستراتيجيات والسياسات والخطط في نهج تكاملي شامل للنهوض بالانسان العراقي″.

واضاف ان″ من اهم الخطوات التي اتبعتها الحكومة عن طريق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية هي اقرار قانون هيئة الحماية الاجتماعية رقم (11) لسنة 2014 الذي توسع نوعياً بالاعانات لمن لادخل له″.

وأوضح السوداني أن″ الاعانات على نوعين اعانات غير مشروطة و اعانات مشروطة بأستمرار المستفيد بالتعليم والرعاية الصحية الاساسية للارتقاء بالراسمال البشري من خلال تحقيق الحياة الكريمة لابناء المجتمع وضمان وصول اعانة الحماية الاجتماعية والخدمات الى المستحقين الفعليين باعتماد الية استهداف فعالة وتوفير استقرار نفسي او مادي بضمان الحصول على الاعانة المالية اضافة الى التكامل مع برامج وانظمة الامان الاجتماعي لتحقيق زيادة الشمول والتصدي للفقر″.

واشار وزير العمل والشؤون الاجتماعية الى ان″ عدد المستفيدين لاقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل بلغ (10) الاف مستفيد وفي هذا المجال توسع التعاون مع البنك الدولي وهناك اتفاق على مدى خمس سنوات لتطوير نظم التامينات الاجتماعية ومسح سوق العمل واصلاح مؤسساته وتطوير نظم وتشريعات الضمان الاجتماعي للعمال في اطار النهوض بهيئة الحماية الاجتماعية على وفق المنهج المؤسسي والمعياري″. انتهى / 25 س

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here