رئيس ديوان الأوقاف : الموازنة غبنت وأجحفت الديوان والأقليات

0
455

المعلومة/ بغداد/..

اعتبر رئيس ديوان الأوقاف رعد جليل كجة جي، الخميس، أن الموازنة فيها ″غبن وإجحاف″ بحق ديوان أوقاف الديانات والأقليات ، فيما أكد أنه لا يمكن الاستفادة من المبالغ المخصصة لإعادة إعمار دور العبادة لعدم تحرير مناطق المسيحيين والايزيديين المحتلة من قبل مجرمي ″ داعش″.

وقال كجة جي في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، إن″ هناك غبنا وإجحافا بحق الديوان والأقليات في العراق بشأن تخصيصات الموازنة المالية لعام 2015 والدرجات الوظيفية للموظفين والعسكريين، وكذلك حجم ونوع المساعدات التي تم تقديمها بشكل غير عادل بين مكونات الشعب العراقي للنازحين من قبل اللجنة العليا واللجنة التنفيذية لإغاثة وإيواء العوائل النازحة″.

وأضاف أنه″ بالرغم من مناشدتنا المتكررة للحكومة ووزارة المالية واللجنة العليا والتنفيذية لإغاثة وإيواء العوائل النازحة، إلا انه لم نجد أي تجاوب مما يعني حرمان دور العبادة والمعابد ورجال الدين والنازحين تحت رعايتهم من الحصول على الحد الأدنى من الخدمات″.

وأوضح كجة جي أن ″التخفيض الذي لحق بموازنة الديوان سيؤدي أيضا إلى إلغاء أعداد من العقود والأجور اليومية ومنهم من النازحين وذوي الشهداء″، مبينا ان ″إعمار دور العبادة لا يقع ضمن الأولويات المهمة في عمل الديوان حاليا لوجود خدمات وأعمال ضرورية يتطلب تقديمها في ظل الظروف الصعبة التي تعانيها الأقليات″.

واشار الى ان″ اللجنة المالية في مجلس النواب قد خصصت مبالغ إضافية للديوان بمبلغ 13 مليار دينار لإعادة بناء الكنائس والمعابد والدير التي دمرها الإرهاب، ولكن لا يمكن الاستفادة منها لعدم تحرير مناطق المسيحيين والايزيديين المحتلة من قبل عصابات داعش الإرهابية وحتى الآن″.

وأكد كجة جي″ عدم تخصيص درجات وظيفية لأبناء الأقليات وكذلك حرمانهم من التعيين في حماية دور العبادة بموجب الدرجات المخصصة لهم سابقا″.

 

وكان مجلس النواب صوت، في (29 كانون الثاني 2015)، على مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي بقيمة تتجاوز الـ119 تريليون دينار وعجز بنحو 25 تريليونا. انتهى / 25 س

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here