العراق يطالب المجتمع الدولي بمساعدته باستعادة ″مخطوطة التوراة″ من اسرائيل

0
491

المعلومة/ بغداد/ ..

أعلنت وزارة السياحة والآثار، الأحد، عن احتجاجها على ″الاستحواذ غير القانوني″ لمخطوطة التوراة العراقية من قبل إسرائيل، فيما طالبت المجتمع الدولي والمنظمات العالمية بمساعدة العراق باستعادة هذه ″المخطوطة″.

وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة/ المعلومة/ نسخة منه، إن ″وسائل الإعلام تداولت خبر وصول مخطوطة التوراة العراقية إلى إسرائيل واحتفال وزارة الخارجية الإسرائيلية بها، وإننا إذ نحتج على هذا الاستحواذ غير القانوني كجزء من الموروث العراقي بدلالة حمله أختام رسمية عراقية نطالب مركز (نارا) الأميركي الذي يقوم بصيانة وترميم الأرشيف العبري العراقي بتقديم إجابات واضحة حول هذه المخطوطة″.

وأكدت الوزارة، ″مفاتحاتها السابقة التي طالبت فيها بضرورة استعادة جميع فقرات الأرشيف العبري إلى بلده العراق وإنهاء هذا الملف الذي كان من المقرر أن ينتهي عام 2005″، مطالبة المجتمع الدولي والمنظمات العالمية ولاسيما اليونسكو والانتربول بـ″مساعدتنا باستعادة هذه المخطوطة المهمة إلى العراق كجزء من وقوف العالم المتحضر معنا لاسترجاع آثارنا وتراثنا المنهوب″.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية أعلنت، في (22 كانون الثاني 2015)، عن وصول ″مخطوطة″ التوراة العراقية إلى إسرائيل بعد أن عثرت عليها القوات الأميركية في بغداد عام 2003، وبينت أنه تم ترميمها بفترة سبعة أشهر وستستخدم للصلاة اليومية في القدس. انتهى/ 25 ش

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here