علاوي يعلن تأييده لإقامة الدولة الكردية ″من حيث المبدأ″

0
571

المعلومة/ بغداد/..

أعلن نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، الجمعة، عن تأييده لإقامة دولة كردية من حيث المبدأ، معتبراً أن الوقت ″ليس مناسبا″ لاعلانها.

وقال علاوي في تصريحات اوردتها شبكة ″رووداو″ الكردية واطلعت عليها / المعلومة/، إن ″الحديث لا يشمل كورد العراق فقط، بل الكورد في ايران وسوريا وتركيا ايضا، هناك ساحة سياسية واسعة للكورد في هذة المساحة الشاسعة بدءا من ايران نحو تركيا ثم سوريا وصولا إلى روسيا الاتحادية، بالاضافة إلى العراق، فالأوضاع ليست متشابهة″.

وأضاف علاوي أن ″دول المنطقة لن ترضى باقامة دولة كوردية لأسباب متفرقة، قد يكون منها عداء للكورد، أو لأن مشاكلهم كثيرة″.

وعن لقائه الاخير مع رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني اوضح علاوي ″قلت له بكل علانية في جملة واحدة: إن هدفكم النهائي اقامة دولة، لكن دولة من 40 – 50 مليون شخص، صحيح أنه من غير المنصف أن يكون الكورد من غير دولة، في الحقيقة ليس في محله أن لا يكون للكورد دولة، لكن هل تؤسس هذه الدولة بالدم أم بالتفاهم والسلام مثل الدول الاخرى؟، لأن هناك مؤسسات، ويمكن تسليط الضوء على ذلك متى ما كان الوقت ملائما لذلك، لكن جر الاوضاع نحو المشاكل والتوترات من قبل الكورد أو العرب أو التركمان أو ايران أو الولايات المتحدة أو سوريا، لن يصب في صالح السلام والوئام في المنطقة″.

وأكد علاوي ″أنا مع اقامة دولة للكورد من حيث المبدأ، لكن في الوقت الراهن أي دولة ستكون؟، دولة اربيل؟، أم السليمانية؟، أم القامشلي؟″. انتهى / 25 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here