مفوضية حقوق الانسان تؤكد ضرورة التزام جميع القوى السياسية بمبادئ الدستور

0
479

المعلومة/ بغداد/ ..

دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، السبت، الى تبني ستراتيجية وطنية لتحقيق التعايش السلمي بين العراقيين، فيما اكدت على ضرورة التزام جميع القوى السياسية بمبادئ الدستور العراقي.

وقال عضو مجلس المفوضية ادهام العزاوي في مؤتمر صحفي في بغداد وحضرته وكالة/ المعلومة/،  ان″ ايمان المفوضية بمبدأ التعايش والتسامح بين جميع المكونات في المجتمع العراقي ينسجم مع المبادئ الدستورية التي تؤكد على حق المواطن العراقي في المساواة دون النظر الى الانتماء الديني او العرقي او المذهبي″.مطالبا بسن ″قوانين تجريم التعصب الديني وازدراء الاديان والتعدي على الرموز الدينية″.

واشار الى ان″ مفوضية حقوق الانسان تدين جميع اشكال الاساءة التي صدرت من بعض وسائل الاعلام الغربية حيال مقام الرسول الكريم محمد /ص/″.

واكد على″ ضرورة التزام كل القوى السياسية والفعاليات الشعبية بمبادئ الدستور التي تحث على المساواة وحق المواطنة لجميع العراقيين ″. فيما شدد على ″احترام حرية العقيدة والفكر وممارسة الطقوس الدينية لكل الاديان والمذاهب واهمية حماية دور العبادة في جميع المناطق″.

ودعا العزاوي الى″ العمل على نبذ وادانة كل اشكال التطرف والتعصب الديني والطائفي ومايرافقها من ممارسات وسلوكيات اقصائية وعنف لاجبار الاخر على تبني افكار وقيم متشددة بأسم الدين″. مؤكدا على ″تطوير المناهج التربوية وتوجيه المؤسسات الاعلامية والثقافية لنشر روح التسامح وقيم التعايش المشترك بين العراقيين ونبذ روح التعصب والكراهية بمايسهم لايجاد ارضية ملائمة للحوار وقبول الاخر″. انتهى/ 25 ش

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here