العمل تؤكد ضرورة ايجاد موارد بديلة في المحافظات لدعم حركة التنمية وتوفر فرص الاستثمار

0
400

المعلومة/ بغداد/ ..

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني ان ايجاد المحافظات لموارد بديلة يؤدي الى دعم حركة التنمية ويوفر فرص اوسع للاستثمار فيها.

ونقل بيان للوزارة عن الوزير قوله خلال لقائه اليوم محافظ بابل صادق السلطاني في بيان تلقت وكالة/ المعلومة/ نسخة منه، ان″ العراق يمر بازمة مالية بسبب انخفاض اسعار النفط، وحملات الترشيد تستوجب ايجاد خطط عمل تهدف الى التخفيف من تبعات تلك الازمة ومنها ايجاد موارد بديلة في المحافظات عن طريق استغلال المكانة التاريخية لها والاهتمام بالجانب السياحي والعمراني والتي تؤدي بدورها الى توفير فرص اوسع للاستثمار″.

واضاف السوداني ان″ الازمة المالية الحالية سيتم تجاوزها حتماً الا انها بحاجة الى اتخاذ اجراءات وقرارات استثنائية لخلق نظام اقتصادي تنموي وان احدى المعوقات المشخصة بهذا الصدد هي عدم اطلاع المسؤول لمضامين الحالة الاقتصادية للمواطنين ″.

واشار الى ان ″ الزيادة بعدد الدرجات الوظيفية المخصصة للتعيينات لن يساهم في ايجاد حلول ناجعة لمشكلة البطالة ما لم يتم الاهتمام بالقطاع الخاص وقطاع الاستثمار اضافة الى ضرورة تفعيل قانون البنى التحتية ″.

واشار السوداني الى ″ اهمية قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في استقطاب الباحثين عن العمل وتوجههم نحو القطاع الخاص كونه يوفر مبلغاً تقاعدياً للعاملين ويوفر خدمات صحية ولوجستية ″ مبيناً ضرورة تعاون المحافظات ومجالسها مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الزام الشركات العاملة في تلك المحافظات لتشغيل عمالة وطنية في شركاتهم بنسبة 50% عند استقدامهم للعمالة الاجنبية وهذا بدوره يوفر فرصة اخرى للحد من ظاهرة البطالة″.

وتابع ان ″ الوزارة ستعتمد محافظة بابل كأولى المحافظات التي سيتم منحها صلاحيات مالية وادارية لما يتعلق بعمل الوزارة كأطلاق القروض الميسرة ولذلك لوجود بئية مناسبة لذلك ″ لافتاً الى ان ″ الوزارة بصدد اطلاق القروض الميسرة الى الباحثين عن العمل المسجلين في قاعدة بيانات قسم التشغيل والقروض في المحافظة بدفعة واحدة بدلاً من دفعتين في خطوة منها للقضاء على العمل الروتيني وتجنب حدوث حالات ابتزاز″. انتهى/ 25 ش

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here