المحافظات المنتجة للنفط تجتمع بالبصرة للطعن بقرار تقليل حصتها من البترودولار

0
397

المعلومة/ خاص/ ..

أعلن مجلس محافظة واسط، السبت، عن عقد اجتماع للمحافظات المنتجة للنفط في البصرة الاثنين المقبل لمناقشة ″خرق″ فقرات قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل بخصوص تخصيصات المحافظات النفطية، مبيناً أن القانون واضح ويُلزم الحكومة الاتحادية بتخصيص 5 دولارات لهذه المحافظات.

وأقر مجلس الوزراء رسميا (الأربعاء الماضي) منح دولارين لكل محافظة نفطية عن كل برميل نفط ينتج في المحافظة، بدلا من منحها 5 دولارات وفقا لما تضمنه قانون 21 لسنة 2008 الذي أقره البرلمان السابق في عام 2013.

وقال رئيس المجلس مازن الزاملي في تصريح لوكالة /المعلومة/ ، إن ″المحافظات المنتجة للنفط ستعقد اجتماعاً الاثنين المقبل في محافظة البصرة لمناقشة خرق الحكومة الاتحادية فقرات قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل بخصوص تخصيصات المحافظات النفطية″، مبيناً أن ″قانون المحافظات واضح وملزم للحكومة الاتحادية، وهو يخصص 5 دولارات للمحافظات المنتجة للنفط عن كل برميل نفط ينتج″.

وأضاف أن ″نواب محافظة واسط في مجلس النواب سيطعنون بقرار منح المحافظات المنتجة للنفط دولارين عن كل برميل نفط منتج ضمن تخصيصات ما يسمى بـ″البترودولار″.

وكانت النائب عن ائتلاف دولة القانون ابتسام الهلالي أعلنت أمس الأول الخميس، أن مجلس النواب أتم القراءة الأولى لقانون الموازنة العامة لسنة 2015، ورفع جلسته لتاريخ السابع من كانون الثاني المقبل 2015، مرجحة إقرار الموازنة خلال جلسة البرلمان المقبلة.

يشار إلى أن البرلمان السابق صوت في يونيو / حزيران 2013 على تعديلات قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 التي تضمنت منح صلاحيات إدارية واسعة للمحافظات إضافة إلى زيادة المخصصات المالية للمحافظات المنتجة للنفط.

وتنص الفقرة الثامنة من المادة 44 من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 على منح المحافظات خمسة دولارات عن كل برميل نفط خام منتج في المحافظة، وخمسة دولارات عن كل برميل ‏نفط خام مكرر في مصافي المحافظة، وخمسة دولارات عن كل 150 متر مكعب ‏منتج من الغاز الطبيعي في المحافظة.انتهى/25 ح

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here