تركيا: الاتفاقيات التي وقعت مع العراق في عهد المالكي لم تحظى بمصادقة البرلمان

0
348

المعلومة/ بغداد/ ..

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، الجمعة، عن توقيع بلاده 48 اتفاقية مع العراق خلال عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي لكنها لم تحظى بموافقة مجلس النواب العراقي، فيما اعتبر أن العلاقات التركية- العراقية اكتسبت زخما بعد تولي حيدر العبادي رئاسة الوزراء.

وقال أوغلو في حوار محطة الإذاعة والتليفزيون التركية (تي.آر.تي) الحكومية – إن ″علاقات تركيا السياسية مع العراق توقفت تقريبا في عهد حكومة المالكي بسبب سوء الفهم، إلا أنها بدأت بصفحة جديدة مع وصول حكومة العبادي إلى السلطة″، معتبرا ان ″كافة الأمور خلال فترة تولي حكومة المالكي كانت مزعجة″.

وأضاف ان ″المالكي كان ينظر للقضايا من زاوية واحدة، وهي زاوية الطائفية، التي أدت إلى تقسيم العراق بعد استبعاد الجميع على الرغم من أن تركيا كانت أول من حذرت حكومة المالكي بأن سياسته ستدفع البلاد للفوضى والانقسام″.

وتابع اوغلو أن ″حكومة العبادي احتضنت كافة أطياف الشعب العراقي وفتحت صفحة جديدة في العلاقات الثنائية مع تركيا″، لافتا إلى أنه تم التوقيع 48 اتفاقية مع العراق في عهد حكومة المالكي، إلا أن تلك الاتفاقات لم تحصل على مصادقة البرلمان″.

وشدد على ضرورة ″تنفيذ هذه الاتفاقيات في ضوء الدفعة الجديدة التى تشهدها العلاقات الثنائية″، معتبرا ان ″الاتفاق بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان العراق في أربيل والتوقيع على عقود النفط، ذات أهمية بالغة لاستقرار ومستقبل البلاد″.

واكد أن ″تركيا شجعت الطرفين للتوصل لمثل هذا الاتفاق، وقد تم بيع النفط الخام والغاز العراقي إلى دول عبر تركيا″.

يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي عاد، في وقت سابق من اليوم الجمعة (26 كانون الاول الحالي، الى العاصمة بغداد بعد اختتام زيارته الى انقرة، حيث التقى برئيس مجلس الامة التركي جميل جيجك ورئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو، ورئيس تركيا رجب طيب اردوغان وبحث معهم التعاون بين البلدين في المجالين الامني والسياسي. انتهى/ 25 ش

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here