نائب تركماني يكشف عن اتفاق لجعل كركوك إقليما خاصا

0
475

المعلومة / خاص /..

كشف القيادي التركماني والنائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، الجمعة، عن وجود اتفاق بين الكرد والتركمان والعرب لجعل كركوك اقليما خاصا غير تابع إلى اي جهة.

وقال جعفر في تصريح لوكالة / المعلومة/، إنه ″لا يوجد اي اتفاق ولو على ادنى المستويات للتركمان مع الكرد للانضمام الى اقليم كردستان″، مبينا ان ″المحاولات الكردية لضم كركوك الى الاقليم هو حلم اصبح من الماضي ولايمكن تحقيقه″ .

واضاف ان ″هناك اتفاق بين التركمان والاكرد وخصوصا الاتحاد الوطني الكردستاني، والعرب المتواجدين في كركوك والاميركان مع اشراك بعض دول الجوار (تركيا وايران) حول جعل كركوك اقليما خاصا غير تابع الى اي جهة″، مشيرا الى ان ″المفاوضات الان تجري بهذا الاتجاه″ .

وأشار جعفر إلى أن  ″التاخير في اعلان هذه الاتفاق هو بسبب الاختلاف حول الالية التي ستحدد النسب″، مبينا ان ″هناك آليتين هما اللجوء الى الانتخابات والاخرى هي من خلال تحديد نسب المكونات في المحافظة وهي للكرد 32%  والعرب 32% والتركمان32%  والمسيح 4%″.

وبين ان ″الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئاسة الاقليم منزعجون من هذه الاتفاقية التي بدأت تظهر مؤخرا″ مؤكد اانه ″لا حل لقضية كركوك الا ان تصبح اقليما بحد ذاته″. انتهى / 25 ك

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here