اسبانيا تقرر تعديل القانون الجنائي لمكافحة الإرهاب

0
289

المعلومة/ متابعة/..

كشفت صحيفة الباييس الإسبانية، إن الحكومة الإسبانية، برئاسة ماريانو راخوي، قررت تعديل القانون الجنائي دون تشاور أو تقارير مسبقة بإجراءات سريعة، وجاء ذلك بعد الهجوم الذى جاء ضد مقر الحزب الحاكم.

وقالت الصحيفة، إن ″الحكومة الإسبانية قررت تعديل 90% من القانون الجنائى وهو الآن قيد الدراسة فى الكونجرس الإسبانى، وهذا جرى دون استشارة الحزب الاشتراكي العمالي المعارض، مما يجعل القرار من جانب واحد″.

 ويرى الحزب الاشتراكي أن حزب الشعب الحاكم كسر جميع إجماع في مكافحة الإرهاب من خلال تقديم لائحة العقوبات الجديدة المقترحة دون التشاور ودون تقديم تقارير فنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تعديل القانون الجنائى المادة 573 التى أصبحت تنص على الحبس من عام إلى 8 أعوام، وذلك لمن ينشر أى دعوة عبر الإنترنت تدعو إلى الإرهاب أو الهجمات على مؤسسات الدولة، أو تشجيع الآخرين أو تعزيز قرار الانضمام إلى منظمات إرهابية أو جماعات جهادية، وهذا يضاف للمادة 571 للإرهابيين.

وأوضحت الصحيفة أن حكومة ماريانو راخوي استخدمت مرارا وتكرارا الطريق لتعديلات مشروعات القوانين المتعلقة بالكونجرس لتشريع ما ترغب فيه من تعديلات قانونية حول القضايا الهامة.

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية الإسبانية خورخى فيرنانديز دياز قوله، إن هذه المادة تم تعديلها إلى اللجوء إلى القضاء لمن يقوم بنشر أى دعوة عبر الانترنت لأى هجمات فى البلاد وأيضا المتعلقة بالاعتداء الجنسي على الأطفال واستغلالهم من خلال الإنترنت أو نشر مواد إباحية تدعو بذلك، قائلا إن هذه المادة لابد من إجرائها على الفور، ولا وقت للحصول على أمر من المحكم ة . انتهى / 25 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here