الجعفري: معركة تحرير الموصل ″قريبة″ وسيكون ″حسمها″ سريعا

0
610

المعلومة/متابعة/ ..

اكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري،الاثنين، ان معركة تحرير مدينة الموصل أصبحت ″قريبة″ وسيكون ″حسمها سريعا″، وفيما بين ان العلاقات الإقليمية تلعب دورا في استقرار العراق و″القضاء على الإرهاب″، اشار الى أن العراق لا يمانع من قيام إيران بضربات جوية داخل العراق طالما التزمت بتوجهاته في الحرب مع داعش.

وقال الجعفري قي لقاء مع صحيفة (الرياض السعودية) واطلعت عليه وكالة / المعلومة/ ان ″معركة الموصل أصبحت قريبة وهي مسالة أسابيع وليس أشهر وسيكون حسمها سريعا″.

واكد الجعفري ″ حرصه على إبرام علاقات متميزة مع الدول العربية″،مشددا على ″ ضرورة ان تكون العلاقات مع الرياض في احسن حال وهذا الامر ينطبق مع دول الجوار الأخرى تركيا والكويت والأردن والبحرين″.

واوضح وزير الخارجية أن ″ العراق يتطلع لتقريب المسافات بين السعودية وإيران″، لافتا ان ″الخارجية العراقية تعمل على تقريب وجهات النظر ولدينا علاقة مع كل دولة لوحدها″.

وفي رده على سؤال بشأن النفوذ الإيراني في العراق ودوره في مواجهة داعش قال الجعفري، ″عندما يتعرض اي بلد لما تعرض له العراق فنحن لسنا بصدد فرض شروط هنا وهناك، وفي العراق انهارت ثاني اكبر المحافظات ومن الطبيعي ان نطلب مساعدة″، مشيرا إلى أن ″حدود العراق مع إيران تصل إلى أكثر من ألف كيلو متر، ومن الطبيعي ان تخشى إيران من الإرهاب الذي بات يطرق بابها″.

وأضاف الجعفري ″لقد سجلت إيران حضورا مبكرا، ولم تكن بديلا عن قواتنا المسلحة″، مؤكدا ان ″وجود مستشارين إيرانيين وتقديم الدعم الإنساني هو شيء جيد حيث قدموا مشورتهم عند وصول داعش على أبواب اربيل″.

وفي رده على موضوع الغارة الإيرانية ضد داعش قال الجعفري ″بصراحة وحتى مغادرتي من بغداد إلى المنامة لم نكن نعلم بذلك لكن يمكن ان يكون الاتفاق في أي ساعة مثلما قبلنا من دولا أخرى لكن بشروط الالتزام بسياستنا التي حددناها في خطاب مجلس الأمن الخاص بتوجهات السياسية الخارجية للعراق″.

وكان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اعلن في 3 كانون الاول 2014 خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على هامش اعمال مؤتمر بروكسل لمكافحة الارهاب، انه سيزور العراق قريبا، معربا عن ،سعادته وفرحه بـ″الانجازات التي تتحقق الآن في العراق وبالتوجه الوطني لحكومة العبادي″.انتهى/25 ي

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here