تقرير : خفض رواتب الموظفين مابين ″التاكيد″ و″الرفض″ و″النفي″

0
1579

 المعلومة / خاص / ..

تقرير : مصطفى المولى

انتشرت في الاونة الاخيرة وعبر سائل الاعلام اخبار تفيد بنية مجلس الوزراء تقليل رواتب موظفي الدولة كما واكد تلك الاخبار اعضاء في مجلس النواب فالنائب عن ائتلاف دولة القانون هشام السهيل  كشف (الأربعاء 3- كانون الاول) في تصريح لوكالة / المعلومة / أن مجلس الوزراء سيصدر قرارا في جلسته المقبلة بخفض جميع رواتب موظفي الدولة، فيما أكد أن رئاسة الجمهورية ستصدر قرارا مماثلا لتخفيض راتب رئيس الجمهورية ونوابه.

هذا القرار جوبه برفض كبير من قبل نواب اخرين وعدوه امرا سيخلق الفوضى في البلاد وسيضر بمصالح العراقيين اذ اكد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب مسعود روستم في تصريح لوكالة المعلومة (الاربعاء 3- كانون الاول) ان ″ اصدار اي قرار بخفض رواتب الموظفين امر مرفوض جملة وتفصيلا ″ ، وفيما بين ان الرواتب خط احمر ولايمكن مساسه ، اكد ان هذا القرار سيخلق فوضى كبيرة في الشارع العراقي.

مشيرا الى ان ″ اغلب رواتب الموظفين هي رواتب متدنية وهي تصارع الغلاء والتضخم الذي تشهده الاسواق والسلع  بعضها لاتكفي لسد رمق العيش ″ داعيا الحكومة الى ″ العمل بسلم الرواتب الجديد الذي يحسن من دخل المواطن البسيط لا ان تقطع من رواتبهم ″

فيما طالب نواب اخرون بالقضاء على الفساد الذي يجتاح مؤسسات الدولة قبل التفكير بتخفيض رواتب الموظفين .

حيث قالت عضو اللجنة المالية ماجدة التميمي في تصريح لوكالة / المعلومة /، انه ″ يجب القضاء على الفساد الذي ينخر بمؤسسات الدولة قبل التوجه الى خفض رواتب الموظفين ″ مبينة ان ″ الموازنة او الحالة الاقتصادية للبلاد لم تتاثر بالرواتب بقدر تاثرها بالفساد ″ .

واضافت ان ″ هناك مشاريع وهمية تكلف المليارات وتثقل كاهل الموازنة كل عام اضافة الى البذخ في المصروفات غير الضرورية التي تخص المناصب العليا ″ .

اما رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري فقد اكد (الخميس 4- كانون الاول ) في تصريح صحفي اطلعت عليه وكالة / المعلومة / أن مجلس النواب لن يسمح بالمساس برواتب الموظفين وتخفيضها ، فيما دعا الجميع للمشاركة في دعم الميزانية نظرا للازمة المالية التي تمر بها البلاد.

ومن جانبها نفت عضو اللجنة الاقتصادية نجيبة نجيب في مجلس النواب (الخميس 4- كانون الاول ) في تصريح لوكالة / المعلومة / عزم الحكومة على تخفيض رواتب موظفي الدولة نتيجة للازمة الاقتصادية التي يمر بها البلد ، مبينة ان التخفيض سيكون لمن هم بدرجة مدير عام فما فوق.

ومهما كثرت التصريحات والاقاويل ستبقى الايام القادمة هي الفيصل فيما اذا تم اقرار تخفيض رواتب الموظفين ام لا ، وستبقى جموع الموظفين تترقب بخشية هذا القرار .انتهى/25 ك

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here