بدء اعمال المؤتمر العاشر لوزراء اعلام الدول الاسلامية في طهران بمشاركة العراق

0
669

المعلومة/ بغداد/..

بدأ المؤتمر العاشر لوزراء اعلام الدول الاسلامية اعماله صباح اليوم الاربعاء‌ في طهران تحت عنوان التقارب الاعلامي لاجل السلام والاستقرار في العالم الاسلامي بحضور وزراء اعلام منظمة التعاون الاسلامي وخبراء ومعنيين بالشان الاعلامي من مختلف الدول الاسلامية بينها العراق.

ويعقد هذا المؤتمر في وقت تمر فيه منطقة الشرق الاوسط والعالم الاسلامي بتحديات كبيرة سيما تصاعد الارهاب والعنف  وظهور جماعات متطرفة كتنظيم داعش الارهابي وصراعات طائفية زادت من تعقيد الاوضاع فيها.

ومن هذا المنطلق يجتمع وزراء اعلام الدول الاسلامية والمعنيين بالشان الاعلامي اليوم في طهران ليحققوا التقارب الاعلامي لاقرار السلام والاستقرار في العالم الاسلامي خاصة وان وسائل الاعلام تتولي دورا هاما في التوعية ازاء التحديات والتهديدات التي يواجهها العالم الاسلامي في الوقت الراهن حيث لا يمكن تجاهل دور وسائل الاعلام سيما الاذاعة والتلفزيون والصحافة والانترنت وكذلك المؤسسات غير الحكومية، في ارساء السلام المستدام بالمجتمع .

وعقدت حتى الان تسعة مؤتمرات لوزراء اعلام الدول الاسلامية في الدول الاسلامية المختلفة. وشهد العالم الاسلامي العديد من التطورات منذ انعقاد المؤتمر الاول عام ۱۹۸۸ في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وفي المؤتمر الاخير لوزارء اعلام الدول الاسلامية الذي عقد في ليبرويل بجمهورية الغابون، تم مناقشة التطورات الاعلامية في الدول الاعضاء.

وخلال هذه الاجتماعات التي عقدت بشكل عادي لمدة يومين، تمت مناقشة اخر المستجدات الاعلامية والتقارب بين وسائل اعلام العالم الاسلامي.

وعقد المؤتمر الثاني لوزراء اعلام الدول الاسلامية عام ۱۹۹۱ في القاهرة والثالث في دمشق عام ۱۹۹۵ والمؤتمر الرابع في ۱۹۹۷ في داكار بالسنغال، والاجتماع الخامس عقد في طهران عام ۱۹۹۹ والسادس في القاهرة عام ۲۰۰۲ والسابع في جده في ۲۰۰۶ والثامن في المغرب عام ۲۰۰۸ .

ورغم ان جميع المؤتمرات أكدت علي موضوع التقارب الاعلامي من أجل السلام المستدام، لكن يبدو ان وسائل الاعلام في الدول الاسلامية لازالت بعيدة عن التقارب المنشود.

ويشكل اجتماع طهران فرصة لمناقشة متطلبات الاعلام لتطوير السلام المستدام في المنطقه وان يقدم الوزراء المشاركون مشاريعهم وبرامجهم فيه . انتهى / 25

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here