البارزاني: المركز سيدفع مبلغ تريلون و200 مليار دينار كمخصصات للبيشمركة

0
476

المعلومة/ بغداد/ ..

اعلن رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان البارزاني، الثلاثاء، ان الحكومة الاتحادية وافقت على دفع مبلغ ترليون و200 مليار دينار كمخصصات لقوات البيشمركة، فيما اشار الى ان الاقليم سيقوم بتصدير النفط عبر شركة ″سومو″ اعتبارا من مطلع العام المقبل.

وقال البارزاني في مؤتمر صحافي عقده في مبنى مجلس الوزراء وحضرته / المعلومة/، إن ″الاتفاق الذي تم بين حكومتي المركز والاقليم خطوة مباركة″، مؤكدا ″استعداد الاقليم على التعاون مع المركز وسيكون هناك تواصل مستمر″.

واضاف أن ″المركز سيقوم بصرف مبلغ تريلون و200 مليار دينار كمخصصات ورواتب لقوات البيشمركة باعتبارها جزءا من منظومة الدفاع العراقية″، لافتا في ذات الوقت ان ″نسبة الاقليم في الموازنة العامة ستكون 17%″.

وأكد البارزاني ان ″الاقليم سيقوم اعتبارا من الاول من كانون الاول 2015 بتصدير النفط عبر شركة النفط الوطنية سومو″، لافتا في ذات الوقت الى ان ″المشاكل المتبقية ستحل خلال ستة اشهر″.

وينص الاتفاق الذي تم بين المركز والاقليم على قيام اقليم كردستان بتسليم ما لا يقل عن 250 الف برميل نفط يوميا الى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير،  وتصدير 300 الف برميل يوميا من قبل الحكومة الاتحادية من حقول محافظة كركوك عبر خط انبوب النفط في اقليم كردستان.

كما يتضمن تخصيص نسبة من تخصيصات القوات البرية الاتحادية للجيش العراقي الى قوات البيشمركة حسب النسبة السكانية باعتبارها جزءا من المنظومة الامنية العراقية . انتهى / 25

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here