الامم المتحدة: داعش حصل على 45 مليون دولار من اموال الفدى

0
317

المعلومة/ بغداد/ ..

كشفت الخبيرة المعنية بمراقبة العقوبات ضد تنظيم القاعدة في منظمة الأمم المتحدة يوتسنا لالجي، ان أن تنظيم ″ داعش″، حصل على أموال فدى تتراوح جملتها ما بين 35 و45 مليون دولار، مشيرة الى أن الفدية التى تلقتها الجماعات الإرهابية ما بين عامي 2004 إلى 2012 بلغت جملتها 120 مليون دولار.

وقال لالجي في تصريحات اوردتها صحيفة ″وول ستريت جورنال″، إنه ″في السنوات الأخيرة قام تنظيم القاعدة والتابعون له بالاعتماد على عمليات الاختطاف كوسيلة جوهرية لتدبير الإيرادات″، مشيرةً إلى ″تسجيل لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري يعود لعام 2012، وهو يحرض فيه مسلحي التنظيم في كافة أنحاء العالم على اختطاف الأجانب الغربيين″.

وأضافت الخبيرة الأممية أن ″تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذي يعمل في اليمن تلقى عشرين مليون دولار من أموال الفدى بين عامي 2011 و2013 ، فيما حصل التنظيم في المغرب الذي يدير أنشطة التنظيم الإرهابي في دول شمال افريقيا على 75 مليون دولار خلال السنوات الأربع الماضية″.

ونوهت الى أن ″بعض الجماعات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة كجماعة بوكو حرام في نيجيريا وجماعة حركة الشباب في الصومال جمعوا أيضاً ملايين الدولارات من أموال الفدية خلال السنوات الماضية كما أن جماعة أبو سياف الإرهابية المسلحة فى الفلبين حصلت على 5ر1 مليون دولار من أموال الفدى″.

وتابعت يوتسنا لالجي ان ″الجماعات الإرهابية سواء أنفذت عمليات الخطف بنفسها أو من خلال تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية فهم يعملون مع رجال القبائل في اليمن ممن يسلمون الرهائن مقابل نسبة من الفدية″. انتهى / 25

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here