البارزاني: مليون ونصف المليون نازح في كردستان

0
293

المعلومة/ بغداد/..

كشف رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان البارزاني، الثلاثاء، ان الاقليم يحتضن نحو مليون ونصف المليون نازح، فيما شدد على ضرورة الاستمرار في مواجهة الارهاب.

ونقلت شبكة ″ رووداو″ عن البارزاني فقوله في كلمة القاها خلال مراسيم أسبوع مناهضة العنف ضد المرأة في اقليم كردستان إن ″الحملة هذه السنة تأتي في ظروف مغايرة، خاصة في ظل وجود نساء في مناطق خضعت للارهاب والارهابيين، واصبحن ضحية للارهابيين والمتشددين، نزح الكثير منهن، وتعرضن للاختطاف″، مبينا أن ″النساء استخدمن كسلاح من قبل داعش الذي ارتكب اكبر الجرائم ضدهن″.

واضاف أن ″ما ارتكب ضد الاخوة والاخوات الازيديات يرقى إلى الجينوسايد وفقا للعرف الدولي، ونذكر كذلك الاخوات المسيحيات اللاتي تركن منازلهن ونزحن إلى اقليم كوردستان، نحن نشعر بآلامهن، للاسف لم يبق أثر للتعايش السلمي في مناطقهن، وما تعرضن له كان بعيدا كل البعد عن القيم الانسانية″.

ولفت إلى أن ″هناك نحو مليون ونصف المليون نازح في كوردستان، والاقليم يحاول توفير مخيمات لاولئك النازحين، وفي الكثير من المخيمات تمكن الكثير من الاطفال من العودة إلى المدارس، وحاولنا اعادة الاوضاع إلى طبيعتها، وعملنا على تأمين الامان والحريات للافراد والمجتمع″.

وشدد البارزاني على أنه ″يجب الاستمرار في مواجهة الارهاب في جبهات القتال والمنازل والمناطق العامة″، مستطردا أن ″النساء الكورديات في كوباني واجهن داعش، وهنا في اقليم كوردستان قاتلن بالشكل نفسه، لكن الطريقة تختلف″.  انتهى / 25 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here