المالية النيابية تقلل من مخاطر عجز موازنة 2015

0
362

المعلومة / خاص / ..

قلل عضو اللجنة المالية في مجلس النواب احمد حمه رشيد ، الجمعة ، من مخاطر العجز الكبير الذي سيصيب موازنة العام المقبل 2015.

وكان عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر قد اعلن ، الخميس ، أن العجز المقدر في موازنة العام المقبل يقدر بـ50 مليار دولار كونها، ستبنى على سعر 75 دولارا للبرميل الواحد، رغم أن أسعار النفط أكثر من ذلك، تحاشيا احترازيا لأي انخفاض كبير في أسعاره، مما قد يؤثر على الموازنة″.

وقال رشيد في اتصال هاتفي مع وكالة / المعلومة / ،ان ″ العجز في موازنة العام المقبل الذي سيرتفع الى 50 مليار دولار ، بحسب القراءات الاولية ، هو تخطيطي فقط ″ مشيرا الى ان ″  هذا الرقم بني على اسوأ الاحتمالات ″

واضاف ان ″ كل الموازنات في الاعوام السابقة كانت تحمل عجزا كبيرا عند التخطيط ولكن في نهاية العام نرى هناك فائضا ماليا يسد ذلك العجز ″ معللا ذلك الى ان ″ الحكومة غير قادرة على صرف الموازنة كلها على المشاريع الاستثمارية او التشغيلية ″

وتابع ان ″ اسعار النفط في موازنة العام المقبل بنيت على 75 دولار للبرميل ، وهي ادنى مستوى ولايمكن ان تبقى هكذا او تهبط اكثر ″ .

وبين انه ″ اذا هبطت اسعار النفط واصبحت الموازنة التخطيطية موازنة واقعية فستتاثر المشاريع اللاستثمارية فقط لان النفقات التشغيلية سيتم صرفها دون تاثر ″ . انتهى / 25 ك .

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here