نصيف: قرار برلمان كردستان إرسال البيشمركة الى كوباني مخالف للدستور

0
182

المعلومة/ بغداد/..

عدت النائب عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الجمعة، قرار برلمان كردستان ارسال قوات بيشمركة الى مدينة كوباني السورية بانه مخالف للدستور، فيما طالبت رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ببيان موقفه تجاه القرار.

وقالت نصيف في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه إن ″المادة 67 من الدستور تقول ان رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز لوحدة الوطن ويسهر على ضمان الإلتزام بالدستور، والقيام بتحريك قوات البيشمركة نحو مدينة كوباني السورية مخالفة للمادة 78 من الدستور التي تنص على ان رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة″.

واضافت ان ″سلطة الإقليم خالفت أيضا المادة 110 من الدستور التي حددت الاختصاصات الحصرية للسلطات الإتحادية، كما خالفت أيضا المادة 121 من الدستور التي تنص على ان لسلطات الاقاليم الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وفقاً لاحكام هذا الدستور، باستثناء ما ورد فيه من اختصاصاتٍ حصرية للسلطات الاتحادية″.

واكدت نصيف ضرورة ″إبداء رئيس الجمهورية موقفه الصريح إزاء هذه المخالفات الدستورية بصفته الحامي للدستور والمسؤول عن وحدة العراق″، مبدية استغرابها ″تركيز قوات البيشمركة على الدفاع عن مدينة كوباني السورية بدلا من التركيز على الدفاع عن تلعفر وسنجار وبقية المدن العراقية من عناصر تنظيم داعش الإرهابي″. انتهى 25 ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here