الخارجية الايرانية: نولي أهمية خاصة لزيارة العبادي

0
241

المعلومة/ طهران/..

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، الثلاثاء، إن طهران تولي أهمية خاصة لزيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فيما اشارت إلى أن العبادي سيبحث مع كبار المسؤولين الإيرانيين آخر التطورات الإقليمية وسبل المساعدة في حل المشاكل الراهنة.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل مساء أمس الاثنين، إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية هي الأولى له منذُ تولّيه رئاسة الحكومة.

وقالت أفخم في تصريح أوردته وكالة مهر للإنباء واطلعت عليه وكالة /المعلومة/ ، إن ″ الآفاق المستقبلية التي تنتظر إيران والعراق هو الاستقرار والهدوء وتعزيز العلاقات الإقليمية″، لافتة إلى أن ″″طهران تولي أهمية خاصة لزيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية″.

وأضافت أن ″التعاون الشامل بين البلدين سيدخل مرحلة جديدة في هذه الزيارة″, موضحة أن ″العبادي سيبحث مع كبار المسؤولين الإيرانيين آخر التطورات الإقليمية وسبل المساعدة في حل المشاكل الراهنة″.

وأشارت أفخم إلى أن ″من أهداف زيارة العبادي لإيران تطوير العلاقات بين البلدين في شتى المجالات , وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والإسكان والبناء وباقي المجالات المناسبة″. مبينة أن ″المشاورات المكثفة بين البلدين بأهمية بالغة نظرا إلى حساسية تطورات المنطقة وتعقيداتها , وكذلك الدور المؤثر لطهران وبغداد في المساعدة على إعادة السلام والاستقرار إلى المنطقة وتوحيد الجهود الجارية من اجل مكافحة الإرهاب بشكل جاد″.

وأكدت دعم إيران لوحدة وأمن وتنمية البلد الصديق والجار العراق″, مشيرة إلى أن ″الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتابع مسار التنمية الشاملة للعلاقات الإستراتيجية مع العراق على أساس المصالح المشتركة للبلدين والمنطقة , وعلى هذا الأساس فإنها تتعاون مع العراق في مواجهة التحديات القائمة وخاصة الأمن واجتثاث ظاهرة الإرهاب المشؤومة./انتهى

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here